عدد الزوار : 7034       عدد مقابلات : 223       عدد الاقسام : 0
.

ركن المقابلات

 مقابلة مع الأستاذ فتح شريف رئيس الهيئة العامّة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان

إنّ رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان هي إطار عام يضم في صفوفه المعلمين الفلسطينيين في لبنان، والعمل من أجل حماية حقوق المعلم الفلسطيني والدفاع عنها، وتوثيق العلاقة بينه وبين جميع المعلمين.

 مقابلة مع الأستاذ طارق الظريف مدير مركز التدريب المهني المتقدم في صيدا

من رحم المعاناة والظروف الاقتصادية الصعبة، أشرق نور مركز التدريب المهني المتقدم في مدينة صيدا. منذ سنوات تعاون أهل الاختصاص لإنقاذ فئة من الشباب مهمشة في المجتمع ليصنعوا معاً جيلاً واعداً، ولا يزال يتألق ليخرج سنوياً العشرات من الشباب إلى سوق العمل من خلال ورش عمل قد أعدت بأحدث الأساليب المتطورة.

 مقابلة مع أ.كامل كزبر، مدير ثانوية الإيمان في صيدا

إن المركز الثقافي الإسلامي الخيري المشرف على مدارس الإيمان قرر في العام 1973م تاسيس مدرسة في حي الوسطاني باسم الإيمان النموذجية. وبعد عامين أي في 1975 وضع سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشهيد حسن خالد حجر الأساس لمدرسة الإيمان الحديثة وتطورت مدارسنا بافتتاح القسم الثانوي عام 1990. وأصبحت الآن من أكبر وأهم المدارس الإسلامية في الجنوب حيث تضم 1400 طالب وطالبة و150 معلم وإداري.

 أول ما نطقت به من القرآن، كان على يد والدي رحمه الله

قرأت القرآن من حفظي برواية حفص عن عاصم على شيخي الفاضل الدكتور محمد بو ركاب الجزائري في دار القرآن الكريم التابعة لجمعية الاتحاد الإسلامي، الكائنة في بيروت. وكان الختم في شهر تموز من عام 1999، وقرأت ختمة أخرى من حفظي بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة على شيخي الفاضل خالد بركات الشامي في الدار سالفة الذكر، وكان الختم في شهر أيلول من عام 2005.

 مقابلة مع إسماعيل الثوابتة مدير المركز الفلسطيني للدفاع عن الأسرى يتحدث فيها عن الأسرى في سجون الاحتلال ويصف أحوالهم وقضيتهم

يعاني الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال معاناة كبيرة وقاسية نتيجة الاضطهاد الذي يتعرضون له من قبل سلطات الاحتلال وإدارات السجون الصهيونية، وهؤلاء الأسرى أعدادهم رهيبة ومعاناتهم عجيبة، كثير من الناس لا يعرفون عنهم شيء، فماذا عن أعدادهم؟ وكيف هي معاناة الأطفال والنساء منهم؟ وماذا عن المرضى والنواب والوزراء الأسرى، كل هذه التساؤلات نجيب عنها من خلال هذه المقابلة مع الأستاذ الصحفي إسماعيل الثوابتة مدير المركز الفلسطيني للدفاع عن الأسرى.

 مقابلة مع مدير مدرسة الصديق النموذجيّة بخان يونس أ. محمود عيسى

لقد استطعنا أن نتغلب على الآثار النفسية التي ألمت بالأطفال في مدارسنا بعد حرب الفرقان عن طريق التوجيه التربوي والإرشاد النفسي ورفع الروح المعنوية للأطفال من قبل مديري المدارس والمعلمين وإعداد برامج ترويحية تخرج الطالب من الجو النفسي الذي ألم به كما قمنا بتعزيز روح الفخر والاعتزاز بالانتصار الذي حققه شعبنا في معركة الفرقان والتقليل من شأن العدو وبث روح الرجولة والقوة في نفوس الأطفال .

 حلم العودة يراود الشيخ الستيني (أبو زياد)

رغم أنه تجاوز الستين عامًا فإن الأمل وحلم العودة ما زالا يراودان نفس اللاجئ سليمان أبو مصطفى، بعد أن طرد الاحتلال عشيرته وأهله من مدينة بئر السبع الفلسطينية عام 1984، فهو ما زال يشتمُّ في كوفية والده السمراء رائحة القهوة العربية وحناء التربة الفلسطينية السبعاوية.

 بعد 62 عامًا.. شهود النكبة ينكؤون جراحها

اتبعت عصابات الإجرام الصهيونية في عمليات التهجير التي مارستها ضد المواطنين الفلسطينيين إبان النكبة عام 48م؛ عشرات الأساليب الإجرامية التي منها التطهير العرقي والإبادة الجماعية؛ حيث اعترف بذلك الضابط \"فان فاسن هوفي\" المراقب في هيئة الأمم المتحدة، في شهادة له حول أحد الأحداث الشاهدة على مخطط التطهير العرقي في معرض وصفه ما حصل من مجزرة رهيبة لقرية الدوايمة؛ فقال: \"إن الدخان كان يتصاعد من منازل عدة، وخرجت من بعضها رائحة غريبة، وكأن بداخلها عظامًا تحترق\"، وعندما كان يسير بين البيوت المحروقة، وتلك التي لا تزال تحترق سمع اليهود يتحدثون عن تفجير منزل عربي من منازل القرية المنكوبة، وعند سؤاله لهم عن السبب أجابوه: \"المنزل يضم حشرات طفيلية وسامة، ولذلك سنقوم بنسفه\".

 لقاء مع الشاعر المقاوم ... يوسف الخطيب

يعتبر الشاعر المبدع يوسف الخطيب أحد كبار الشعراء الفلسطينيين الذين أثروا الشعر العربي بأشعارهم وأعمالهم. وهو من مواليد فلسطين عام 1930 عمل لمدة طويلة في عدد من الإذاعات العربية ثم عين مديراً لهيئة الإذاعة والتلفزيون في سوريا، أنشأ دار فلسطين.. انتخب عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني منذ عام 1968، صدر له عدد من المجموعات الشعرية ومجلد ديوان الوطن المحتل فضلاً عن مجموعة قصصية ..

 أديب الدسوقي ....... ملاكم فلسطين

ولد أديب عبد الرحمن الدسوقي في مدينة يافا في عام 1914 وكان والده من لاعبي مصارعة (التبان العربي) وهي لعبة كانت شائعة في فلسطين في العهد العثماني.[1] وفي بداية الثلاثينيات ظهر الدسوقي كملاكم تنبأ الكثيرون أنه سوف ينطلق في عالم الملاكمة ليحقق النصر والنجاح ، وقد بدأ مشواره الرياضي في النادي الرياضي الإسلامي في يافا (الذي تأسس في عام 1926 وأولى اهتماماً بالغاً بالملاكمة) وكان مدربه الدكتور حقي مازين مشرف الملاكمة لهذا النادي (وحكماً وناشطاً في الاتحاد الرياضي الفلسطيني الذي أعيد تأسيسه عام 1944).[2] حصل الدسوقي على بطولة فلسطين في عام 1935. وفي أثناء ثورة 1936 تم اعتقاله هو وأبيه وأخيه في معسكر صرفند قرب يافا.

 الشيخ فرحان السعدي على خطى القسام

لا يعتبر الشيخ فرحان السعدي أبرز أتباع القسام فحسب، بل كان المحرك الذي أشعل الثورة الكبرى عام 1936م، تاركاً بصمات الشهيد عز الدين القسام على الثورة، وعلى مسيرة النضال والجهاد في فلسطين على مدار أكثر من سبعين عاماً. ولد الشيخ فرحان السعدي في قرية المزار قضاء جنين عام 1858م، ودرس في كتاب القرية ثم أكمل في مدرسة جنين الابتدائية، وكان مثابراً في شبابه على حضور الدروس الدينية في المساجد، بحيث عرفه الناس بالشيخ فرحان، وذكرت بعض المصادر أنه أكمل دراسته في المعهد الأحمدي للعلوم الدينية واللغوية في عكا.

 حوار مع المنشد عبدالفتّاح عوينات

فنّان شنّف الآذان بقوة حنجرته وعذوبة صوته ،، غنّى الكثير وصدح للوطن الذي حُرم منه ،، فأطلق عبر أناشيده أساطيلا من الكلمات مناصرا بها أرض بلاده مسرى النبي المصطفى فلسطين الطاهرة، فدعونا نتعرف سويا على ضيفنا الكريم ..

 رجل فلسطين ... الحاج أمين الحسيني

لد أمين الحسيني في القدس عام 1895 وتلقى تعليمه الأولي بها قبل أن ينتقل إلى الأزهر ليستكمل دراسته العليا هناك. وأدى فريضة الحج وهو لم يزل شابا فلازمه لقب الحاج طيلة حياته. وكان لدراسته في مصر وتعرفه على قادة الحركة الوطنية آنذاك أثر في اهتمامه المبكر بالسياسة. ثم التحق بعد ذلك بالكلية الحربية بإسطنبول التي تخرج فيها برتبة ضابط صف.

 الأستاذ إبراهيم بليبل ... سنعود حتماً مهما غلت التضحيات

دخل الأستاذ إبراهيم المدرسة وهو يبلغ من العمر 8 سنوات، حيث تعلم في طيطبا من سنة 1929 إلى 1935 المرحلة الإبتدائيّة، وأكمل هذه المرحلة في صفد وذلك ما بين عام 1935 و1940. وكان مديره في طيطبا الأستاذ حسام من رشرش، وفي مدينة صفد الأستاذ علي كعوش.

 و كان لنا وطن لأشعلنا القناديل صباح مساء الشاعر الفلسطيني خميس لطفي: حق العودة هو جوهر صراعنا

لشاعر الفلسطيني خميس لطفي، اسم إبداعي فلسطيني لمع متأخراً، بالقياس إلى عمره الإبداعي، وذلك بفضل موهبة فذّة وشعر سهل وسلس لكنه ممتنع، غير أنها بقيت طيَّ الدفاتر والأوراق والحدود..

 الأستاذ خالد الخطيب ... عاشق قرية الزيب

الأستاذ خالد الخطيب مدرس اجتماعيات في مدرسة الصّخرة، فلسطيني المنشأ وبالتحديد من قرية الزيب المجاهدة التي أبت الاستسلام والضيم أمام الصهاينة الغاصبين الذين هجروا اهلها منها كباقي قرى ومدن فلسطين عام 1948م. من كثرة حبه لقريته ألف عنها كتيباً صغيرٌ في حجمه كبير في معلوماته. يحدثنا عبر موقع الرابطة عن هذه القرية وأصولها، فيقول ....

 أسعد الله ذكراك بكل خيرٍ أستاذ أسعد

هو فلسطيني الموطن، بعلبكيّ المنشأ ولد في بعلبك 14/6/1952م. أبوه الحاج أحمد طه، والدته الحاجة سلمه معروف. متزوج من ماجدة طه وذلك سنة 1978م. أولاده د. سامر، وياسيمين، وبسمة. درس رحمه الله تعالى المراحل الإبتدائيّة، والتكميليّة في مدارس الأنروا، ودرس المرحلة الأول ثانوي، والثاني ثانوي في مدرسة الاتحاد في مدينة صور اللبنانيّة، ومن ثمّ أكمل المرحلة الثانويّة كاملةً في مدرينة طرابلس شمال لبنان.

 حوار مع الدكتور عطا الله أبو السِّبح، رئيس رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين في قطاع غزة

بو السبح: الرابطة ليست بديلاً عن أحد ويدنا ممدودة لتوحيد الساحة الثقافية إن ما كانت السياسة سببا فيه لابد أن تعالجه الثقافة والمثقفون وأهل الفكر نسعى لوصول الكتاب الفلسطيني إلى القارئ العربي في مختلف أماكن تواجده

 أ.أحمد عطوات رغم مرارة البعد العودة قريبة يا لوبيه

إنَّه الأستاذ أحمد عطوات ابن لوبيه المحب، عرفه كل الطلاب الذين علمهم ورباهم بالمعلم الملتزم المتمسك بدينه الزارع في قلب الجيل حب فلسطين، من منطلق وعد الله تعالى ووعد رسوله صلى الله عليه وسلم.

 الشيخ محمد نمر الخطيب في ذمة الله

نتقل شيخنا إلى رحمة الله تعالى في يوم عرفة1431 هـ, الشيخ محمد نمر الخطيب عن عمر يناهز المائة عام في المدينة المنورة (عشية عيد الأضحى المبارك الموافق لـ16/11/2010 من الميلاد) هذا وقد صلِّي عليه فجر الأربعاء فى المسجد النبوي الشريف ودفن في البقيع. والشيخ نمر الخطيب علم من أعلام فلسطين وربمايكون آخر تلاميذ القسام رحمهما الله وللشيخ حياة حافلة بالجهاد؛ بالنفس والقلم والحنجرة والمال.

[ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ 4 ] [ 5 ] ..... [ 10 ] [ 11 ] [ التالي ]

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :150335
[يتصفح الموقع حالياً [ 74
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013