.

عرض مقابلة :أ.أحمد عطوات رغم مرارة البعد العودة قريبة يا لوبيه

  الصفحة الرئيسية » ركن المقابلات

أ.أحمد عطوات رغم مرارة البعد العودة قريبة يا لوبيه



إنَّه الأستاذ أحمد عطوات ابن لوبيه المحب، عرفه كل الطلاب الذين علمهم ورباهم بالمعلم الملتزم المتمسك بدينه الزارع في قلب الجيل حب فلسطين، من منطلق وعد الله تعالى ووعد رسوله صلى الله عليه وسلم.
- المولد والنّشأة
هو من مواليد لوبيه عام 1941م، أنهى دراسته الجامعيّة قسم التاريخ في جامعة بيروت العربيّة سنة 1971م. أنهى دراسة دبلوم في التربية والتعليم سنة 1970م بمعهد التربية التابع للأنروا. كما ودَرس في عدّة مدارس حاصّة في لبنان لمدّة 4 سنوات قبل التوظيف في الأنروا. ودّرَّس في مدارس متعددة في الأنروا من سنة 1966م حتى نهاية خدمته أول سنة 2002م. كان مسؤولاً عن تدريس مادة الرياضيات لمعظم الصفوف، ابتداءً من الصّف التاسع وما دون، وكذلك مادة الاجتماعيات في القسم الإعدادي في مدرسة الصّخرة في صيدا بناءً على تخصصه الجامعي.

http://lw.palestineremembered.com/Tiberias/Lubya/Picture4651.jpg

- عاشق لوبيه
الأستاذ أحمد من عشاق قرية لوبية قضاء طبريا، وهي قرية تقع على هضبة على خط طبريا الناصرة بحيت تبعد 12 كلم عن طبريا، و20 كلم عن الناصرة. تبلغ مساحة الأرض التي تقع عليها القرية 210 دونماً، بينما تبلغ مساحة أراضيها الزراعيّة 39629 دونماً على أرض (الحمى)، وهي قسم من أرضي لوبيه المخصصة للمراعي حيث جمع صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى القوّات التي هاجم بها الصليبيين في حطين سنة 1187م. وسمّيت لوبيه بهذا الاسم لأنها تقع على هضبة (أوتل)، حيث كانت تعيش فيه لبوة وهي أنثى الأسد ومن هنا جاء اسم القرية "لوبيه". يبلغ عدد سكانها سنة 1945 2350 مسلماً عربياً. تأسست أول مدرسة في لوبيه سنة 1315هـ كان اعلى صفوفها عام 1943م الصّف الخامس الابتدائي.

http://kunoooz.com/up/uploads/images/kunoooz8770879dd8.jpg

- الروح ترخصّلك يا "لوبيه"
ناضل أهل لوبيه نضالاً شرساَ ضد العدو على مر التاريخ، وقد دخلها اليهود في تموز سنة 1949مبعد معارك دامية مع أهلها حيث دمّرت تدميراً كاملاً، كما وبني على قسم كبير من أراضيها مستعمرتي "دعوها" و"لافي". أذكر أنّي خرجت من لوبيه صباح الجمعة سنة 1948م، مع أطفالٍ ونساءٍ إلى أرض بلدة نمرين التي تبعد 2 كلم عن لوبيه إلى الشمال وبتنا تحت شجر الزيتون، في حين بقي الرجال يدافعون عن القرية حتى سقوطها.
في اليوم التالي ذهبنا إلى بلدة عرابية البطوف حيث لنا بعض الأقارب، وهناك التحق بنا والدي رحمه الله تعالى بعد سقط القرية في يد الاحتلال الغاشم. بعد 3 شهور في عرابية بلغنا الأقارب قبيل الفجر أن اليهود سيدخلون بلدة عرابية في الصباح وطلبوا منّا المغادرة فوراً. عندها توجهنا إلى بلدة الرامية مشياً على الأقدام في طريق ترابيّة، وصلنا بعد عناءٍ شديدٍ بعد شروق الشمس بتنا فيها ليلة في أحد البيوت، وفي اليوم التالي طُلبَ منَّا المغادرة فوراً بأمر من اليهود بغياب والدي الذي عاد إلى عرابية. ومساءً وصلنا إلى بلّدة البقعية ونمنا تحت شجر زيتونها، وفي الصّباح التالي توجهنا مع النّاس إلى الحدود ثمّ دخلنا لبنان. وصلنا إلى بلدة الرميش ونمنا على بيادرها ليلة، بعدها توجهنا إلى بنت جبيل، وأقمنا في بيت أرملة لمدّة أسبوع.

http://lw.palestineremembered.com/Tiberias/Lubya/Picture2476.jpg

- لقاء بعد غياب
في أحدِ الأيّام وأنا على عتبة البيت في بنت جيبل شاهدني والدي رحمه الله تعالى، بعد عنائه الطويل وهو يبحث عنّا فهجم عليّ حاضناً والدموع تذرف من عيونه الغالية على خديه الكريمين. بعدها ذهبنا في سيارة إلى موقع برج الشمالي الأول وعشنا هناك في خيمة لمدّ عامٍ تقريباً. كانت الهيئات الخيريّة توزع علينا الأكل كل يومين. بعدها وَزِع النَّاس على مخيمات متعددة في لبنان، وكان نصيبنا في البقاع، حيث أقمنا هناك 5 سنوات وأنهيت خلالها الدراسة الابتدائيّة بعد أن انتقلنا إلى مخيم برج الشمالي.


 « رجوع   الزوار: 4815

تاريخ الاضافة: 04-11-2010

.

التعليقات : 2 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
5 + 1 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركن المقابلات

"نجمة" سبعينية فلسطينية وجدّة لـ14 حفيد تناقش أطروحتها للدكتوراه

الحاجة عطاف تركت عكا بعد مجزرة دير ياسين ونصبنا الشوادر لنعيش تحتها في عين الحلوة

"الجاروعة" و"البدوديا" و"الجداد".. الزيتون يتحدث بالفلسطيني

الدوالي على الفحم.. أسرار "الطبخة" لدى السبعينية "أم حسن"

للقضاء على «الإيدز».. طبيب فلسطيني يقود فريق طبيّ بجامعة ألاباما الأميريكية

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :150402
[يتصفح الموقع حالياً [ 77
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013