عدد الزوار : 9761       عدد المقالات : 1229       عدد الاقسام : 0
.

ركـن المقالات

 لا تخافوا على غزة

ما أرخص الكلام الذي يردده البعض؛ عن تحذيرات نقتلها دولة عربية إلى قيادة حماس في غزة، تتحدث عن هجوم إسرائيلي وشيك، تهديدات لا ترتقي إلى الواقع الذي تجاوز زمن الخوف، عندما كانت تأتي الرسائل عن حشود إسرائيلية، وعن تهديد إسرائيلي بقصف مقرات السلطة، بل وصلت ذات يومٍ رسائل تهدد بقصف الجامعة الإسلامية، ووصلت رسائل تقول: يا ويل المقاومة، ويا ويل غزة إن لم تتوقف عن المقاومة، ستحترق الأرض، وتموت الرجال، وتسبى النساء. إلى أن جاء اليوم الذي انكشفت حقيقة دولة الصهاينة، وبان عجزها عن تنفيذ تهديداتها، وانكشف محدودية قدرتها على القتل والتدمير.

 أحكام العيديـــن

إن العيدَ أطلقَ عليهِ " عيدا " لأنه يعود ويتكرّر كلَّ عام بالفرح والسعادة على المسلمينَ, هذا وليعمل أن الله شرع الأعيادَ ولم يشرعها البشر قال تعالى [لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ] ولما قدم النبي -عليه السلام- ووجدهم يلعبون فسألهم عن ذلك فقالوا: هذا يوم عيد يار سول الله. فقال: إن الله قد أبدلكم خيرا منه " الفطر والأضحى " .

 حفل الزفاف الفلسطيني وأصالة التراث

أبيات رددها أجدادنا الفلسطينيون في الزمن الجميل قبل النكبة واللجوء، البال الهادئ، كمن يرى العاصفة خلف الهدوء، والأسى بعد الفرح. لكن الأمل لن ينقطع "مثل موج البحر أخذ وعطا" فيوم لك، ويوم عليك، وإن كان اليوم علينا فالغد لنا، والأمس أيضًا، ذلك الأمس نطل عليه، ننصت - رغم ضجيج الموت حولنا- لشدو أفراح الراحلين، نقطف زهرًا من حدائق تراثنا الشعبي المفعم بالأمل والفرح.

 الشباب الفلسطيني والهجرة

تحولت الهجرة للشباب الفلسطيني باتجاه اوروبا ظاهرة طبيعية وظرفية الى هاجس يستحوذ على عقول الكثيرين منهم والشغل ‏الشاغل للاسرة باكملها فى اغلب الحالات . فبينما كانت الهجرة تمثل فى السابق "الحل المؤقت الدائم" لفئة العمال غير ‏المتعلمين لتحسين ظروفهم المادية والمعيشية مقابل تضحيات معنوية وحرمان متعدد ‏الجوانب اصبحت فى عصرنا الحاضر الهدف الرئيسى الذى يسعى من اجله اغلب الشباب طمعا ‏فى تحقيق الحلم بالسيارة الفخمة والفيلا والرصيد البنكى الهائل وبحياة الرفاهة ‏والبذخ وابهار الاخرين.

 الراحل الذي سكن فينا ولم يغادر

يوم الأضحى، وعلى باب حرم مسجد أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) في عاصمة إسبانيا مدريد، وعقب إقامة الشعائر وتلقي تهاني المصلين، صعقني خبر وفاة سماحة قاضي صيدا مفتي صور الشيخ محمد صلاح دالي بلطه، عقد الخبر لساني إلا عن قول (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) أرددها بلساني فيما أمنيتي أن يكون الخبر مختلقاً أو أن خطأ وقع في نقل الاسم، حتى تمنيت أن يكون ناقل الخبر كاذباً، فالشيخ محمد دالي بلطه علامة فارقة في تاريخ مدينتنا.

 غياب الأب وأثره على حياة العائلة

يحتل الأب مكانةً خاصةًً ومهمة بالنسبة للعائلة، ويلعب دوراً بارزاً في تماسك الأسرة ويكفل وجوده عدم تفككها واستمرارها. وليس من باب العبث أن يطلق على الأب عبارة "رب الأسرة" لأنّ وجوده يحفظ الاسرة، ويتيح للأبناء الأقتداء به والسير على خطاه، ويعطيهم الإحساس بالأمان والاستفرار. ويعتبر وجوده أيضاً حيويّـاً بالنسبة لتكوين شخصية الأبناء وتوازنهم الفكري والنفسي من خلال توجهاته الرشيدة التي تمنعهم من الزيغ والسقوط في وحل الضياع.

 تقسيم فلسطين 1947م

خطة تقسيم فلسطين هو الاسم التي أطلق على قرار قامت الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة بالموافقة عليه في 29 نوفمبر 1947، وقضت بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيه إلى 3 كيانات جديدة، أي تأسيس دولة عربية وأخرى يهودية على تراب فلسطين وأن تقع مدينتا القدس وبيت لحم في منطقة خاصة تحت الوصاية الدولية. كان هذا القرار المسمى رسميا بقرار الجمعية العامة رقم 181 من أول المحاولات لحل النزاع العربي/اليهودي-الصهيوني على أرض فلسطين.

 القدس عاصمة الشعب اليهودي

عندما تكون القدس عاصمة للشعب اليهودي فإن ذلك لا يعني أن حمى التطرف الديني اليهودي قد تفشت في أوساط السياسيين الإسرائيليين فقط، بل ذلك يعني أن الساسة الإسرائيليين باتوا يتنافسون فيما بينهم من خلال التطرف الديني، وسن القوانين العنصرية التي تفرض السيطرة الفعلية على الأراضي الفلسطينية.

 الهجــــرة المبــــــاركــــــة

إنَّ في حياةِ رسول الله أحداثاً حوّلت مجرَى التاريخ وأحدَثت أعظمَ نقلة وأعقبت أقوَى الآثار، تبوَّأت منها الهجرة النبوية المبارَكَة مكاناً عليًّا ومقاماً كريماً، حيث كانت بحقٍّ فتحاً مبيناً ونصراً عزيزاً ورِفعة وتمكيناً وظهوراً لهذَا الدّين، وهزيمةً وصَغاراً للكافرين.

 لنتصالح... حتى تتم المصالحة

داية أعتذر من القارئ المحترم على إثقال سامعه وإشغال تفكيره وتلويع خاطره بكثرة تناول هذا الموضوع من خلال صفحات الصحف والمواقع الالكترونية وغيرها من وسائل الإعلام بدون نتائج تتحقق، ولكن لا بد مما ليس منه بد، فملف المصالحة أولوية فلسطينية وعربية ودولية تقع في سلم الأولويات بعد الأولوية الأولى وهي أولوية الخلاص من الاحتلال، ويذهب البعض لاعتبارها أنها أولوية الأولويات

 نيران "إسرائيل": نفرح أم نحزن؟

هل يجب أن نفرح لرؤية العدو يتخبط في أتون النيران الجهنمية، التي عجزت أقوى دولة عسكرية وتكنولوجية وعلمية في الشرق الأوسط عن مواجهتها، أم نحزن لآلام أشجار الصنوبر التي تضرب جدورها عميقاً في التاريخ الكنعاني والعربي ولأنين التراب الفلسطيني المقدس؟

 ما هو ويكيليكس - Wikileaks

ويكيليكس (Wikileaks، ومعناها "تسريبات الويكي") يعتبر موقع ويكيليكس - كما يقول القائمون عليه - موقعا للخدمة العامة مخصصا لحماية الأشخاص الذين يكشفون الفضائح والأسرار التي تنال من المؤسسات أو الحكومات الفاسدة، وتكشف كل الانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان أينما وكيفما كانت. من أبرز القائمين على الموقع الناشط جوليان أسانغي. الاسم جاء من دمج كلمة "ويكي" والتي تعني الباص المتنقل مثل المكوك من وإلى مكان معين، وكلمة "ليكس" وتعني بالإنجليزية "التسريبات".

 ثرثرة النساء داء أم دواء ؟

حينما نتكلم عن الثرثرة فإننا حتما نتكلم عن وجود المرأة، إذ أصبح هذا المفهوم لصيقا بها أكثر من الرجل، ولا شك أن السبب راجع في الدرجة الأولى إلى التكوين الخاص بالمرأة، ومن هنا يمكن لنا أن نتساءل عن مدى جدوائية المثل القائل أن السكوت حكمة وخير الكلام ما قل ودل، وهل الثرثرة داء أم دواء للمرأة في جميع الأحوال؟

 مستقبل المنطقة في قبضة التطرف "الإسرائيلي"

يبدو أننا صرنا أمام لحظة الحقيقة في الشأن الفلسطيني، حيث تشير كل الدلائل إلى أن مستقبل القضية، والمنطقة بأسرها، أصبح يحدده أفيغدور ليبرمان، كبير الإرهابيين في "إسرائيل"، وعصبة المتطرفين والغلاة في الكنيست الذين يشايعونه ويزايدون عليه.

 الأمــــراض كفــــارات

نعمة العافية من أجل نعم الله تعالى على عبده , والتي ينبغي عليه أن يشكر ربه عليها وأن يسأله دائما دوامها وتمامها , عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:الدُّعَاءُ لاَ يُرَدُّ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ ، قَالَ : فَمَاذَا نَقُولُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : سَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ. أخرجه أحمد 3/119(12224) و\"أبو داود\" 521 والتِّرْمِذِيّ\" 212 .

 هَتَفَتْ سَلاماً يا صَفَد

هَلْ تَبْحَثِينَ عن اشْتِعالاتِ المُهَجْ؟ هَلْ تَسْـأَلِينَ عن ابْتِهالاتِ الفَرَجْ؟ عَنْ لَوْحَةٍ كَنْعانُ طَرَّزَها على زِنْدِ الجَلَدْ هلْ تَبْحَثِينَ عن المَدَدْ؟ عَنْ نَبْضِ وَمْضٍ قد وَهَجْ

 إلى صاحب العظمة – خليفة المسلمين – هشام الثالث الجليل المقام

من جورج الثاني ملك انكلترا، والسويد، والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس... صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام ... بعد التعظيم والتوقير نفيدكم أننا سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم، والصناعات في بلادكم العامرة ... فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج من هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم.

 مرج الزهور... انتفاضة العودة

ن بين الام والاب والزوجة والابناء والاهل والاقارب , من دفء المنزل في فصل الشتاء , اختطفت من بين كل هؤلاء , على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي, قد يظن البعض انه السجن كما ظننت انا في البداية , ولكن هذه المرة الى مكان اخر لم اتوقعه ابدا !. المكان هو مرج الزهور , التاريخ 17/12/1992 , هذا المكان ليس اسما لسجن , كسجن النقب والسبع والرملة , وانما النفي والابعاد الى جنوب لبنان , من هناك كانت البداية ....

 في الذكرى الثانية لعدوان غزّة:معـركـة الفـرقـان 22 يوماً من النار والمجازر والمقاومة

في ليلة ظلماء، أعدّ المحتل العدّة ووضع الخطط الماكرة لاستباحة الحرمات وتدنيس المقدسات، فشنّ عدواناً غاشماً بمختلف أشكاله وأنواعه على قطاع غزّة الصامد طال المدنيين العزّل، ولم يسلم منه الحجر والبشر. وبعد مرورِ عامين على هذه الحرب الغاشمة ما زالت هناك شواهد على ما قامت به آلة الإرهاب الصهيوني، سيسطرها التاريخ بماء الدم القاني.

 يا عربي، أنت ديماغوجي

ذا حاولت أن تنتمي إلى فلسطين بصدق، وقلت: لا بد أن يتحرر التراب الوطني الذي اغتصبه الصهاينة، وعاشت فلسطين، فأنت في نظر البعض ديماغوجي! وإن قلت: إسرائيل التي تعترفون فيها قامت سنة 48 على التراب الفلسطيني المغتصب، وطردت العرب من بلادهم

[ السابق ] [ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ 4 ] [ 5 ] ..... [ 60 ] [ 61 ] [ التالي ]

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :147441
[يتصفح الموقع حالياً [ 73
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013