« باحثة فلسطينية تفوز بجائزة “الكتاب الفلسطينيّ العالمية” »







شبكة العودة الإخبارية

فازت د. أشجان عجور ابنة مدينة غزة بجائزة الكتاب الفلسطيني العالمية للعام 2022 لفئة الكتب الأكاديمية، والتي تنظمها مؤسسة ميدل إيست (مونيتور)، عن كتابها "استعادة الإنسانية في تجربة الإضراب عن الطعام في فلسطين " الذات الثورية وإنهاء استعمار الجسد"

نتاج البحث المستمر جاء من خلال رحلة ميدانية طويلة أجرت الباحثة عجور 85 مقابلة، شملت أسرى محررين خاضوا تجربة الإضراب عن الطعام في السجون الإسرائيلية على مراحل زمنية مختلفة.

ويتمحور مضمون الكتاب الذي يقع في 14 فصلاُ يتناول التجربة في إطار نضال الحركة الأسيرة في سجون المحتل الصهيوني، وعن خوض تجربة الأسرى الفلسطينيين في المقاومة عبر الإضراب عن الطعام كأداة نضال تاريخية يسطرها الأسرى بمعارك الأمعاء الخاوية.

وما دفع الباحثة عجور لخوض هذه الرحلة، تزايد موجة وظاهرة الإضرابات الفردية والجماعية في السّجون الإسرائيلية بعد عام 2012، وانخراطها كما كل فلسطيني في الفعاليات والنشاطات الشعبية والمسيرات الداعمة للحركة الاسيرة.

وأعربت الباحثة أشجان عجور في منشور عبر صفحتها على فيسبوك عن أملها في أن تساهم الأبحاث الأكاديمية في توثيق النضال الفلسطيني. ومقاومة منظومة السّجن وآلة البطش في محاولة لاستعادة الحرية لكل المعتقلين القابعين في زنازين المحتل الصهيوني.


» تاريخ النشر: 29-11-2022
» تاريخ الحفظ:
» رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان
.:: http://palteachers.com/ ::.