« فلسطين تحلق في عالم الإبداع حصاد 2021 "يرفع الرأس" »







 ككل عام، يرفع الفلسطيني راية الإبداع والتميز أينما حلّ، ليكون مدافعاً عن قضيته ورافعاً علم بلاده أينما حل وارتحل، داخل بلاده وفي الشتات الذي يحلم دوماً بالعودة إلى وطنه.  


وللعام السادس توالياً، يستمر رصد إنجازات وتوثيق الإبداع الفلسطيني، في تقرير تصدره مؤسسة العودة الفلسطينية، عبر جمع وإحصاء وتوثيق الإبداعات الفلسطينية على مدى عام كامل، ليكون العام 2021 حافلاً بالإنجازات والتألق الفلسطيني.  

ياسر علي، مدير مؤسسة العودة الفلسطينية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، أكد في حديث خاصّ لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أنَّ العام 2021 مثّل عاماً للإبداع والتميز في ثلاثية وطنية تمثلت في: حي الشيخ جراح ومعركة سيف القدس ونفق الحرية.  


وأوضح أن فكرة العمل، التي يقوم خلالها حصد الإبداع الفلسطيني هي إظهار الجانب المشرق من حياة الشعب الفلسطيني، رغم كل الظروف المحيطة به.   

وقال: إن "الظروف الخارجية المحيطة به سببت المآسي والنكبات، ورغم ذلك شعبنا مبدع بذاته يتحدى كل ذلك".  


وأضاف: "القضية الفلسطينية تحتاج إلى تحشيد كل أنواع النضال، ورصد الإبداع الفلسطيني يعد أحدها".

وعبر علي عن أمله في أن تكون مؤسسة العودة، ساهمت بقليل من الكثير المطلوب لخدمة القضية الفلسطينية، مؤكداً أن فلسطين تحتاج الكثير.  

وشهد الإبداع الفلسطيني هذا العام نقلةً نوعيةً في العديد من المجالات، وتمكن عشرات الفلسطينيين من التميز على المستوى الدولي، وأسهموا بإثراء المعرفة العالمية.  

وأصدرت مؤسسة العودة الفلسطينية بالتعاون مع وكالة صفا تقريرها السنوي "حصاد الإبداع الفلسطيني"، المستمر منذ العام 2016، والذي جمع ككل عام إبداعات جديدة على المستوى العالمي والعربي والمحلي.  

وكان من أبرز المجالات الإبداعية لهذا العام المجال الرياضي؛ حيث اغتنم الرياضيون الفلسطينيون فرصة فكّ الحجر من وباء كورونا، وشاركوا في البطولات العالمية، وحققوا مراكز متقدمة.


وأكد معدو التقرير الأهمية الكبرى للإنجازات الوطنية المتمثلة بالناشطين الذي حرّكوا العالم لنصرة قضية منازل حيّ الشيخ جراح، وأبطال معركة "سيف القدس"، والأسرى الأبطال الذين أبدعوا "نفق الحرية".  

وفيما يلي حصاد الإبداع الفلسطيني لعام 2021 كما أصدرته مؤسسة العودة الفلسطينية:

عدد المبدعين الذين استطعنا إحصاءهم: 85 مبدعاً  
في المجال الوطني والسياسي: 7 مبدعين، بنسبة 8.23 %  
في المجال الإعلامي والفني: 12 مبدعاً، بنسبة 14.12 %   
في المجال الرياضي: 7 مبدعين، بنسبة 8.23 %  
في المجال الأدبي: 4 مبدعين، بنسبة 4.71 %  
في المجال الطبي: 10 مبدعين، بنسبة 11.76 %  
في الاختراعات والابتكارات: 12 مبدعاً، بنسبة 14.12 %  

في المجال التعليمي والدراسي: 12 مبدعاً، بنسبة 14.12 %  
في التميز والتكريم والجوائز: 21 مبدعاً، بنسبة 24.71 %  


» تاريخ النشر: 04-01-2022
» تاريخ الحفظ:
» رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان
.:: http://palteachers.com/ ::.