مقابلة مع الأستاذ طارق الظريف مدير مركز التدريب المهني المتقدم في صيدا

طارق الظريف مدير مركز التدريب المهني المتقدم في صيدا
نظراً للظروف الصعبة ورغبة منَّا في الحد من ظاهرة
التسرب المدرسي أسسنا هذا المركز


  مقدمة وتعريف بمركز التدريب المهني المتقدم:
 من رحم المعاناة والظروف الاقتصادية الصعبة، أشرق نور مركز التدريب المهني المتقدم في مدينة صيدا. منذ  سنوات تعاون أهل الاختصاص لإنقاذ فئة من الشباب مهمشة في المجتمع ليصنعوا معاً جيلاً واعداً، ولا يزال يتألق ليخرج سنوياً العشرات من الشباب إلى سوق العمل من خلال ورش عمل قد أعدت بأحدث الأساليب المتطورة.
فالشباب المتسرب من المدارس وجدوا أخيراً من يسمع وينصت لهم، فمركز التدريب المهني مد لهم يد العون وأخذ بيدهم وحماهم من المجتمع ومفاسده.
حيث أمن لهم برنامج بناء الشخصية بالإضافة إلى تحصينهم تربوياً، وذلك من خلال متابعة المرشدين الاجتماعين لهم أينما كانوا في منازلهم وأماكن أعمالهم وإشراكهم في العديد من الأنشطة الترفيهية ورياضية.
ولإلقاء الضوء على هذا المركز كان لنا لقاء عبر موقع رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان مع المدير التنفيذي لمركز التدريب المهني المتقدم الأستاذ طارق الظريف:
§      كيف نشأت فكرة تأسيس مركز التدريب المهني المتقدم في مدينة صيدا؟
- نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة ورغبة منا في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي المبكر وعمالة الأولاد في مهن صعبة، حيث يقضون سنوات طوال دون تأهيل علمي يساعدهم على اكتساب مهنة على أسس فنية وتقنية سليمة. جاءت فكرة إنشاء مركز التدريب المهني المتقدم ليكون صرحاً علمياً مميزاً في عطاءه وخدماته الاجتماعية، فقد اجتمع ثلة من أهل الخير والعطاء من أبناء مدينة صيدا ومخيماتها وممن شهد لهم المجتمع الصيداوي والفلسطيني بعطاءاتهم الخيرة مؤسسين مجلساً إدارياً يسهر على تأمين مستلزمات المركز ليساهم في نشر العلم والمعرفة بين أبناء مدينة صيدا ومخيماتها. 
 
§      إلى أي فئة تتوجه خدمات المركز في المجتمع؟
 - في بداية تأسيس المركز كانت خدماتنا موجهة إلى فئة الأولاد العاملين لأنها الشريحة الأكثر تهميشاً في المجتمع، والتي تنتشر بكثرة بين أبناء الشعب الفلسطيني المحروم من أبسط مقومات الحياة الكريمة. ونظراً للإقبال الكثيف علة المعهد في الفترة المسائية (فترة الأولاد العاملين)، حيث بلغ تعداد المتدربين في العام الدراسي (2006-2007م) وفي مختلف الاختصاصات 130 متدرباً. ورغبة منَّا في استفادة أكبر عدد ممكن من أبناءنا تم افتتاح مهنية نهارية تؤهل الطلاب الراغبين في إكمال مشوارهم التعليمي المهني، للحصول على شهادات رسمية BT-BP والتي تخولهم متابعة دراستهم الجامعية. وكذلك دورات خاصة للذين لا تنطبق عليهم شروط القبول للفترة المسائية.
§      ماذا تقصدون بالأولاد العاملين؟
 - هم الأولاد الذين اضطروا لترك الدراسة لأسباب عدة منها متعلق بالظروف الاقتصادية الصعبة أو لأسباب مدرسية، ونزلوا إلى سوق العمل في سن مبكر (12-17) دون تأهيل علمي قيقعون فريسة للاستغلال من بعض أرباب العمل دون مراعاة لأعمارهم قيبقون سنة أو أكثر ضحية للاستغلال. ومن هذا المنطلق أعطينا أهمية لهذه الفئة في المجتمع.
§      هل يوجد طلاب في المركز من مخيمات صيدا (عين الحلوة والمية ومية)؟
- تعتبر النسبة الكبرى من الطلبة عندنا من مخيمي عين الحلوة والمية ومية للاجئين الفلسطينيين، وبمعنى أخر الفئة الفلسطينية هي الأكثر استفادة من غيرها نظراً للأوضاع الاقتصادية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون. والسبب في ذلك قرب المركز من مخيم عين الحلوة حيث يبعد مئات الامتار فقط عن مدخل المخيم الغربي (مقابل الحسبة). بالإضافة إلى طلاب من مدينة صيدا وجوارها، فقد بلغت نسبة الطلاب الفلسطينيين في المركز عام (2008-2009م) 53%.
§      ماهي الاختصاصات الموجودة في المركز، وما هي شروط الانتساب وكم تبلغ الأقساط الدراسية؟
- الاختصاصات الموجودة في المعهد مقسمة إلى قسمين نهاري ومسائي:


- النهاري:
  فتعتبر الدراسة فيها رسمية بمعنى يخول الطالب من خلالها تقديم امتحانات رسمية( BP-BT  ) بالاختصاصات التالية( ميكانيك- كهرباء أبنية- محاسبة ومعلوماتية)، مدة الدراسة فيها سنتان لـ BP و ثلاث سنوات لـ BT .
- المسائي:
فيه خمسة اختصاصات مهنية وهي(ميكانيك وكهرباء السيارات- تمديدات كهربائية- تدفئة وتبريد- تمديدات صحية- صيانة أجهزة كمبيوتر).
- شروط الانتساب للمركز:
- المسائي فترة مجانية وواجب أن تنطبق عليه هذه الشروط:
1.     أن يكون تاركاًَ للمدرسة من سنتين ولا يستطيع العودة إليها.
2.     أن لا يقل عمر المتدرب 14 سنة.
3.     أن يكون قد أنهى المرحلة الابتدائية بنجاح.
4.     أن يكون عاملاً في نفس الاختصاص المتقدم له.
وبالنسبة لمرحلة الإعداد التربوي بين 12-18 سنة أن يكون تاركاً للمدرسة ولا يمكن إعادته إليها.
- النهاري مرحلة BP :
1.     أن يكون قد أنهى صف السابع أساسي.
2.     أن يتراوح عمره بين 12-18 سنة.
    - النهاري مرحلة BT :
أن يكون حائزاً على الشهادة المتوسطة أو بطاقة ترشيح للصف التاسع أو الشهادة التكميلية المهنية أو ما يعادلها، ويتراوح عمره بين 14-23سنة. وعن أقساط المهنية النهارية والدورات الخاصة المعجلة فهي شبه مجانية.

تاريخ الاضافة: 19-03-2010
طباعة