.

عرض المقال :الاونروا: اللاجئون الفلسطينيون في لبنان غير قادرين على الوصول للسلع والخدمات الأساسية

  الصفحة الرئيسية » ركـن المقالات

الاونروا: اللاجئون الفلسطينيون في لبنان غير قادرين على الوصول للسلع والخدمات الأساسية

نشرت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين وهي مؤسسة حقوقية تتابع اعمال وكالة الأونروا ترجمة لأهم النقاط التي جاءت في (تقرير مراقبة الحماية لدى الاونروا) والخاص باللاجئين الفلسطينيين في لبنان لسنة 2022 والذي نشر في 26 أب الحالي..

وجاء في التقرير أن وكالة الأونروا قالت عن موظفي الوكالة والمنظمات المحلية في خمس مخيمات للاجئين الفلسطينيين البداوي في طرابلس وبرج البراجنة في بيروت وويفل (الجليل) في بعلبك وعين الحلوة في صيدا ومخيم الرشيدية في صور تتلخص بإحجام الوصول الى السلع والخدمات الأساسية مع الاستمرار في ارتفاع الأسعار، وأن الكثير من العائلات الفلسطينية لا يوجد عندها اشتراك مولدات كهرباء او شبكة الانترنت نتيجة لارتفاع تكلفتها وان الكثير من العائلات تتشارك مع بعضها البعض بخدمة الانترنت او اشتراك الكهرباء والعديد منهم اضطر الى الغاء الخدمة.

وأضاف التقرير ان ارتفاع الإيجارات أدى الى انتقال بعض العائلات طواعية بدلاً من مواجهة الاخلاء وأن قدرة الانتقال داخل البلد تأثرت بسبب ارتفاع أجرة المواصلات وهناك العديد من اللاجئين الفلسطينيين فقد اعماله او يضطر الى الذهاب الى عمله سيراً على الاقدام قاطعاً مسافات طويلة تحت حرارة الشمس في الصيف ونحن أمام قدوم فصل الشتاء.

وأشار التقرير أن هناك تراجعاً في تناول النظام الغذائي المغذي والحصول على مياه شرب نظيفة حيث بسبب ارتفاع الأسعار، ومن أجل البقاء على قيد الحياة فان العديد من العائلات اعتمدت بشكل متزايد على التحويلات النقدية من وكالات الأمم المتحدة بما في ذلك الأونروا والمنظمات غير الحكومية والأقارب في الخارج والفصائل السياسية الفلسطينية.

وجاء في التقرير أن الجرائم في المخيمات الفلسطينية بقيت ثابتة منذ الربع الأخير، ولكن مستويات السرقة ارتفع، ونتيجة لارتفاع نسبة العنف في المناطق المحيطة للمخيمات الفلسطينية خاصة في بيروت والبقاع والشمال ترك العديد من اللاجئين الفلسطينيين خائفين على سلامتهم مما اضطرهم الى الحد من تنقلاتهم وأصبحت محدودة جداً.

وأضاف التقرير أن الفلسطينيون في لبنان أعربوا عن مخاوفهم من الخطاب المعادي للاجئين من قبل شخصيات لبنانية بارزة تستهدف اللاجئين السوريين في المقام الأول، على الرغم من أن هذا لا يزال خطابياً إلى حد كبير في نهاية الربع مع استمرار المستويات العالية من التمييز الموجود من قبل.

وأشار التقرير عن ارتفاع عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين يبحثون عن طرق غير نظامية لمستقبل لهم في دولة ثالثة مع علم الأونروا بأن عددًا من اللاجئين الفلسطينيين وصلوا بنجاح إلى أوروبا عن طريق القوارب.

وقال التقرير بأنه بعد بيان مفتي الجمهورية اللبنانية ضد إضفاء الشرعية على المثلية الجنسية والزواج المدني كان هناك رد فعل عنيف من القادة الدينيين الفلسطينيين ضد أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تعزز المساواة بين الجنسين، إلى جانب اتهامات بأن بعض الأنشطة تروج للمثلية الجنسية. أبلغت القيادات النسائية عن الاستهداف والقمع خلال هذه الفترة، على الرغم من استمرار أنشطتها في وقت لاحق.

وأضاف التقرير بأنه هناك صعوبة في الحفاظ على السرية والوصول الى العدالة في قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي لا سيما المخيمات، فيما ظلت عمالة الأطفال ظاهرة صغيرة ولكتها متنامية مع استمرار الأزمة الاقتصادية في التأثير على دخل الأسرة. في حين تم الإبلاغ عن استمرار زواج الأطفال في بعض المناطق، في مناطق أخرى، ورد أنه كان أقل شيوعًا هذا الربع حيث سعت العائلات إلى تجنب التكاليف المرتبطة بجميع الزيجات.

وشدد التقرير بإن إغلاق المكاتب الحكومية بسبب إضراب القطاع العام أعاق قدرة اللاجئين الفلسطينيين على تسجيل الوثائق المدنية (زواج، ولادة..)، وأعاق قدرة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا على الحصول على الإقامة أو تجديدها.


 « رجوع   الزوار: 660

تاريخ الاضافة: 03-09-2022

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
3 + 6 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركـن المقالات

«الأونروا» أمام اختبار العجز والهدر

آثار قاسية يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان.. ممنوعون من البناء في المخيمات والتملك خارجها

«كلاوس» تؤكد على أولوية إصلاح التعليم ورفع جودة التعليم في مدارس «الأونروا»

لاعب كويتي ينسحب من بطول المبارزة العالمية في بلغاريا

الشاعر الفلسطيني ياسر الوقاد يفوز بجائزة مسابقة الكتابة الموجهة للطفل على مستوى العالم العربي 2023

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :292001
[يتصفح الموقع حالياً [ 155
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013