.

عرض مقابلة :أحمد محمود العينا.. مواليد قرية علما عام 1934: ما تنسوا فلسطين

  الصفحة الرئيسية » ركن المقابلات

أحمد محمود العينا.. مواليد قرية علما عام 1934: ما تنسوا فلسطين



موقع هوية:
يسكن عين الحلوة منذ عقود، شهد النكبة منذ 65 عاماً ولا يزال يشهد عليها حتى يومنا هذا.. فالنكبة هي التي أخرجتهم من بيوت وأراضيهم التي عمروها لسنوات في علما، وهي التي أجبرتهم على العيش في الخيام ليذوقوا برد الشتاء وحر الصيف لأعوام طويلة، وهي – النكبة – التي فرضت عليه أن يمضي معظم سنيّ عمره في مخيمات اللجوء.
ولد أبو الحكم في علما لأبيه محمود العينا، وقد عُرفوا بعائلة الغنّوم أيضاً، لأن جده كان يُعرف بهذا اللقب لكثرة ما كان عنده من الأغنام وعمله في تربيتها ورعايتها.. هكذا كانت الحياة في قرى فلسطين على طبيعتها، في الزراعة وتربية المواشي وبعض التجارة، دون إغفال قيمة التعليم فيها.. ففي علما درس أحمد العينا حتى الصف الرابع، ولم تسمح له الظروف أن يتابع، فقد جاء العدو بإجرامه إلى فلسطين وزحف إلى القرى واحدة بعد أخرى.. بعد سقوط عدد من القرى بيد الاحتلال وتوارد أخبار مجزرة دير ياسين إلى أسماع أهالي علما، غادرت عائلة أحمد العينا علما بيتها وأرضها خوفاً من القتل وخشية على الأبناء والأعراض، فأخذوا معهم ما خفّ حمله لا سيما بعض الأوراق الثبوتية وكواشين الأرض، ولجأوا إلى لبنان.
عقود مرّت وحل العام 1982 حين اجتاح جيش العدو لبنان، وقصف وجرف مخيم عين الحلوة فكانت الكواشين التي حملتها معها العائلة من بين الخسائر التي طالت عائلة العينا، وكأن العدو الصهيوني يطارد العائلة ليطمس كل صلة بينها وبين علما، إلا أن أبا الحكم بذاكرته يحبط كل جهود الاحتلال..
فهو ابن علما التي تحيط بها أراضي قرى ديشوم والمالكية وصلحا والريحانية وفارة ودلاتة وماروس، علما التي احتضنت المسجد و المدرسة، علما الأراضي الواسعة، والبركة والزراعة والمواشي.. خرج منها أبو الحكم شاباً ابن 14 سنة ولا يزال يعرفها ويعرف تفاصيلها تماماً كما يعرف تفاصيل مخيم عين الحلوة..
" أنا ما بدّي مِلك.. ما بدي أرض بلبنان.. بدّي علما".. بهذا أجاب بدون تردد وبصوت عال وواثق عندما سأله مندوب هوية: " بدك ترجع على فلسطين؟".. وعندما سأله بماذا توصي شباب فلسطين اليوم، أجاب: " ابني خلّف ولد سمّاه يوسف.. أول كلمة قلتلو اياها أول ما شفته: ما تنسى فلسطين"


















 « رجوع   الزوار: 1601

تاريخ الاضافة: 26-11-2013

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
5 + 2 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركن المقابلات

رحيل أم عزيز الديراوي.. رمز قضية اللاجئين الفلسطينيين المفقودين بلبنان

"المقروطة".. تراث فلسطيني أصيل

عندما اقتلعت العاصفة خيمة طرفة دخلول في ليلة عرسها ورحلة العذاب اثناء النكبة

أم صالح.. لبنانية تقود العمل النسوي في القدس منذ 70 عاما

الفنان التشكيلي محمد نوح ياسين يرسم عذابات اللاجئ الفلسطيني بخيط ومسمار

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :286216
[يتصفح الموقع حالياً [ 126
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013