.

عرض مقابلة :الحاج محمد عبد حمد "أبو غازي" حق العودة حق، لا عودة عنه

  الصفحة الرئيسية » ركن المقابلات

الحاج محمد عبد حمد "أبو غازي" حق العودة حق، لا عودة عنه


63 حولاً انقضى ودمعة الحاج محمّد عبد حمد "أبو غازي"" لا زالت سخيّة وذاكرته تقطر أسى وحسرة على نوائب النكبة الفلسطينيّة، منذ أن دمرت الطائرات الصهيونيّة عالمه وحولت حياته إلى مأساة. أبو غازي يعيش منذ العام 48 في مخيم عين الحلوة، لكنه مسكون بوطنه الصغير، مسقط رأسه قرية الصفصاف المهجرة قضاء صفد التي ذبحت منظمة "الإيتسيل" الإرهابيّة شبابها واقتلعت أهلها إلى لبنان، تحت قصف المدافع والبنادق الرشاشة.
 النّشأة والولادة
هو الحاج محمد عبد حمد (أبو غازي حمد) مواليد 1929 فلسطين من بلدة الصفصاف قضاء صفد تعلم فيها فقط لصف الثاني الابتدائي، بعدها عمل بالزراعة في بلدته. ثمّ خرج من فلسطين إلى قرية يارون في لبنان وهو في سن 18 عاماً، بعدها عاش مدّة عامٍ واحدٍ في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان. دخل جيش الإنقاذ وخدم فيه مدّة سنةٍ كاملةٍ في معسكرات الجولان منطقة (فيق) فصيلة الإسناد الفوج الرابع لقوى اليرموك، ومن ثم أقام بمخيم عين الحلوة بمنطقة الصفصاف. أثناء اجتياح القوّات الصهيونيّة للبنان عام 1982م، قدّم أبو غازي احد أبنائه شهيداً وهو يقاتل هذه القوّات المحتلة في مواجهة للدبابات على أعتاب هذا المخيم الصامد. بعد انتهاء الاجتياح فتح محلاً للعطور في حيّ الصفصاف المقيم فيه حتى الآن، إلى أنْ يقضي الله تعالى وعده للمؤمنين بفتح بيت المقدس وتحريره من رجس الصهاينة الغزاة.


  يقول عن قريته
 القرية قبل الإغتصاب

كانت القرية قائمة على تل غير مرتفع ومائل قليلاً نحو الجنوب الغربي، وكانت وصلة تربطها بالطريق العام المؤدي إلى صفد. وكانت تسمى سفسوفا (Safsofa) أيام الرومان. في سنة 1596، كانت صفصاف قرية في ناحية جيرة (لواء صفد)، وعدد سكانها 138 نسمة. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون والفاكهة، بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل. في أواخر القرن التاسع عشر، ذكر الرحالة أن صفصاف كانت قرية صغيرة قائمة في سهل، وعدد سكانها 100 نسمة تقريباً. وأشاروا إلى أن بعض (0الحجارة المزخرفة التي كانت أجزاء من بناء حكومي فيما مضى))، قد استُعمل في بناء مدخل المسجد؛ وربما دل ذلك على أن الموقع هُجر مدة من الزمن ثم أُهل ثانية. وكان سكانها يزرعون التين والزيتون والكرمة. في الأزمنة الحديثة، كانت القرية تقع في الجهة الشرقية لطريق صفد-ترشيحا العام، وتمتد على محور شمالي شرقي- جنوبي غربي. وكان سكانها كلهم من المسلمين، لهم مسجد وسطها، وبضعة دكاكين، ومدرسة ابتدائية أُنشئت أيام الانتداب. وكانت الزراعة، التي اعتُبرت عماد اقتصاد القرية، بعلية ومروية بمياه بعض الينابيع. وكان شجر الزيتون وغيره من الأشجار المثمرة يُستنبت في الأراضي الواقعة شمالي القرية. في 1944/1945، كان ما مجموعه 2586 دونماً مخصصاً للحبوب، و769 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين.
احتلال القرية وتطهيرها عرقياً
كانت القرية في الأشهر الأولى من الحرب مقر قيادة فوج اليرموك الثاني- من أفواج جيش الإنقاذ العربي- الذي كان يقوده المقدم أديب الشيشكلي (أصبح رئيساً للجمهورية السورية فيما بعد). وقد سقطت قبيل فجر يوم 29 تشرين الأول أكتوبر 1948، وشهدت مجزرة من عدة مجازر ارتكبت في أثناء العملية. ثمّ إن فصيلتي مصفحات وسرية مجنزرات من اللواء شيفع (السابع) هاجمت القرية ((واحتلتها بعد معركة قصيرة.)) إلا أن رئيس أركان الهاغانها سابقاً، يسرائيل غاليلي، وضع قائمة بالجرائم التي ارتكبها الجنود الإسرائيليون: ((52 رجلاً رُبطوا بحبل وطُرحوا في بئر وأُطلق الرصاص عليهم. قُتل عشرة. النسوة بكين مسترحمات. 3 حالات اغتصاب... فتاة في الرابعة عشرة من عمرها اغتُصبت. أربع نساء أُخريين قُتلن)).
روى شهود عيان رواية أوفى تفصيلاً؛ إذ قالوا أنه لمّا بدأ الهجوم على القرية كان المجاهدون المدافعون عنها متأهبين، لكنهم فوجئوا بهجوم مثلث الجبهات. وقال أحد المجاهدين لاحقاً: ((لم نكن نتوقع مقاتلتهم على ثلاث جبهات. ولما لم ينضم إلى المعركة أي من الجيوش العربية، انسحبنا مع متطوعي جيش الإنقاذ العربي إلى لبنان. وقد تركنا في القرية معظم سكانها، وكثيرين من القتلى والجرحى...)). وروى أولئك الذين بقوا كيف دخل الجنود الإسرائيليون صفصاف عند الفجر تقريباً، وأمروا سكان القرية بالاصطفاف في رقعة تقع شمالي القرية. وخبّر أحد السكان المؤرخ الفلسطيني نافذ نزال قائلاً: ((وبينما كنا نصطف، أمر بعض الجنود اليهود أربع فتيات بمرافقتهم لجلب المياه إلى الجنود. لكنهم أخذوهن، بدلاً من ذلك، إلى منازلنا الخالية واغتصبوهن. وقد عُصبت أعين نحو سبعين رجلاً منا وقتلوا رمياً بالرصاص، الواحد تلو الآخر، أمام أعيننا. ثم أخذ الجنود جثثهم وطرحوها على الغطاء الأسمنتي القائم فوق عين القرية، وجرفوا التراب ورموه فوقها)). في الأيام التالية، زار الجنود الإسرائيليون القرية وقالوا للسكان إن عليهم نسيان ما حدث، وإن في وسعهم المكوث في منازلهم. لكن الأهالي راحوا يغادرون القرية تحت جنح الظلام، أربعة أربعة حتى خلت صفصاف من منازلها
.
 القرية اليوم
يغلب على الموقع الحشائش والأشجار المبعثرة، التي يشاهد بينها بقايا بعض المصاطب وركام الحجارة من المنازل المدمرة. ويسكن الإسرائيليون في بعض المنازل. ويزرع سكان المستعمرتين المجاورتين جزءاً من الأرض، أما الباقي فتحول إلى غابات.
 المغتصبات الصهيونية على أراضي القرية
في سنة 1949، أنشأت إسرائيل مستعمرة هشاحر، التي سُميت لاحقاً سفسوفاه، على أراضي القرية. وقد أُنشئت مستعمرة أخرى، هي بار يوحاي، في سنة 1979 على أراضي القرية أيضاً. وكلتا المستعمرتين قريبة من موقع القرية، إن لم تكن فيه

 « رجوع   الزوار: 3362

تاريخ الاضافة: 30-06-2011

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
9 + 8 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركن المقابلات

رحيل أم عزيز الديراوي.. رمز قضية اللاجئين الفلسطينيين المفقودين بلبنان

"المقروطة".. تراث فلسطيني أصيل

عندما اقتلعت العاصفة خيمة طرفة دخلول في ليلة عرسها ورحلة العذاب اثناء النكبة

أم صالح.. لبنانية تقود العمل النسوي في القدس منذ 70 عاما

الفنان التشكيلي محمد نوح ياسين يرسم عذابات اللاجئ الفلسطيني بخيط ومسمار

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :286189
[يتصفح الموقع حالياً [ 119
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013