حقيقة النظرة الإسرائيلية للاجئين الفلسطينيين في نقاط


نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" بنود وثيقة سياسية وضعت قبل عدة أيام من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية، وتنكر فيها "إسرائيل" وجود أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، وهو موضوع يعد أحد القضايا الأساسية في المفاوضات مع الفلسطينيين.

كما تزعم الوزارة للمرة الأولى أن التعريف الموسّع "للاجئين الفلسطينيين" هو تعريف زائف، ويفرض ظلما على اللاجئين الحقيقيين في العالم.

وتقول الوثيقة:

- إن "اللاجئين" الذين يعيشون في الأردن يجب أن يستقروا في المملكة".

- تنص الوثيقة على أن "هناك قلة قليلة من الفلسطينيين الذين يستوفون التعريف القانوني للاجئ، وبضعة آلاف من أصل 5.3 ملايين مسجل في الأونروا هم لاجئون" من خلال زيادة عدد اللاجئين المسجلين.

- وتعتبر الوثيقة أن محافظة الأونروا على طلب "حق العودة " هو تعبير ملطف لتدمير إسرائيل.

- وتضيف أن اللاجئين الفلسطينيين يستحقون المساعدة الدولية نفسها التي يحصل عليها اللاجئون الآخرون من وكالة الأمم المتحدة للاجئين، من أجل وضع حد، وليس لاستمرارية وضعه.

- إن الأونروا وبدل تقديم المساعدة الاجتماعية، تفاقم الصراع من خلال المبالغة في عدد اللاجئين المزيفين، وتقوض حق "إسرائيل" في الوجود، إضافة إلى علاقات المنظمة مع حماس.

- إن الأونروا تديم وضع اللاجئين وتؤجج دوامة الصراع.

- إن "إسرائيل" "تكرر تأكيد المعلومات التي تم الإفصاح عنها سابقا بأن الأونروا على اتصال بحركة حماس، التي تساعد بشكل فعال في التحريض ضد "إسرائيل" والدعاية الفلسطينية ضد إسرائيل"، وتقدم قائمة طويلة من الأدلة التي تدعم هذه الحجج.

- وتقول وزارة الخارجية الإسرائيلية "بسبب الأغلبية التلقائية في الأمم المتحدة، ستتخذ الدول الجادة خطوات لإصلاح الأونروا، ولا يمكن للدول الغربية الاختباء وراء الجمعية العامة للأمم المتحدة".

المصدر : الجزيرة
تاريخ الاضافة: 27-09-2018
طباعة