قريباً.. "i-kurzom" تطبيقٌ ذكيّ بمجال علوم الأعصاب لشابٍ فلسطيني في أوزنابروك


تقرير: هبة الجنداوي
شبكة العودة الإخبارية 7-9-2018 
منذ صغره شغف الشاب الفلسطيني "نورس كرزم" بالموسيقى.. كيف لا وقد ترعرع في بيئةٍ مشجعةٍ على الإبداع والفنون، إذ أنّ جده فؤاد ثيودوري هو موسيقيّ اهتمّ بغرس حب الموسيقى والفن بأفراد العائلة منذ عمرٍ صغير.

ومع السنين الطوال من الدراسة، وجد كرزم نفسه يدمج الموسيقى بمجال تخصصه الجامعيّ. فقد درس نورس علم النفس في جامعة بيرزيت، وهو طالب ماجستير في مجال "علوم الأعصاب والذكاء الاصطناعي Cognitive Neuroscience and artificial intelligence" بجامعة أوزنابروك في ألمانيا.

وكجزءٍ من مشروع تخرجه للماجستير في مجال علوم الأعصاب والذكاء الاصطناعي من جامعة أوزنابروك، قام نورس بإعداد تطبيقٍ ذكيٍّ من ابتكاره أسماه i-kurzom"" بإمكانه أن يحدد ما هي الأنماط الموسيقية التي يستمع لها المستخدم عادةً، ومن ثم إجراء تحليلٍ كهربائي لموجات الدماغ عبر أداة (EMOTIV). وبإمكان التطبيق أيضاً اقتراح ما الموسيقى التي تلائم الشخص المعين للاسترخاء، الدراسة، القراءة، الرياضة..الخ، وذلك بناءاً على تحليلاتٍ تستغرق مدة معينة.

وفي حديثه لشبكة العودة الإخبارية يقول نورس «سيكون التطبيق متوفراً قريباً وهو عبارة عن ثمرة شغفٍ قديم لي حول علاقة الموسيقى بالدماغ البشري، إذ وظّفتُ من خلاله معرفتي الموسيقية ودراستي لعلوم الاعصاب في ألمانيا، وأتت الفكرة بالأساس من الواقع الفلسطيني، وخاصةً أيام الانتفاضه الثانية».

إذ دوّن نورس آنذاك في مفكرته أنّ الاطفال يستجيبون بشكلٍ مختلف ٍوعنيف عند الاستماع لصوت الرصاص، الدبابة، والقصف، ويقلّ توترهم بمجرد الاستماع لنوعٍ معينٍ من الموسيقى. ويضيف نورس «من هنا انطلقت تساؤلاتي حول علاقة الموسيقى بالإدراك البشري على المستوى الدماغيّ التشريحي، إلى أن تعمّقت معرفتي من خلال الدراسة المستفيضة».

هذا وترشّح تطبيقه "i-kurzom" لجائزة EIA الأوروبية للابتكارات، وهي جائزة أفضل ابتكار أوروبي، حيث مثّل نورس فلسطين في هذه الجائزة.
تاريخ الاضافة: 18-09-2018
طباعة