مئات الطلاب الفلسطينيين في لبنان يتركون الجامعة لحرمانهم من مساعدة صندوق الرئيس عباس


بدعوة من الفرع الجامعي باتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني «أشد» في بيروت، أقيمت ورشة عمل طلابية في مقر الاتحاد بمخيم مار الياس بمدينة بيروت، حضرها قيادة الاتحاد وحشد كبير من الطلبة الجامعيين الفلسطينيين من مختلف جامعات بيروت.

وقدم رئيس الاتحاد في لبنان يوسف احمد في بداية الورشة عرضاً لأبرز التحديات والمشكلات التي تواجه الطلاب الفلسطينيين في لبنان والعراقيل التي تحول دون استكمال مئات الطلاب لمرحلة التعليم الجامعي.

واعتبر احمد ان المشكلة الأساسية تتمثل بتهرب وكالة الاونروا من مسؤوليتها تجاه هؤلاء الطلاب، ولعل اقتصار عدد المنح الجامعية المقدمة هذا العام من قبل وكالة الاونروا والتي لم يتجاوز عددها 40 منحة، يؤشر بشكل واضح على استمرار سياسة الإهمال من قبل إدارة الاونروا تجاه الطلبة الفلسطينيين.

وأكد احمد ان الأزمة هذا العام تفاقمت بشكل اكبر مع إعلان صندوق الرئيس عباس عن شروطه الجديدة على الطلاب الذين يحق لهم الاستفادة من مساعداته، وأهمها أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة فوق 65% الى جانب ضرورة حصوله على معدل 2.5 من 4 بالدراسة الجامعية.

ومن خلال التدقيق في أرقام الطلاب الذين تنطبق عليهم هذه الشروط، يتبين أن عددهم لا يزيد عن 160 طالب من أصل 1500 طالب، ما يعني حرمان أكثر من 80% من الطلاب الفلسطينيين الجدد الناجحين بالشهادة الثانوية.

واعتبر احمد ان إهمال الاونروا وشروط صندوق الرئيس، سوف تقتل مستقبل المئات من الطلبة الفلسطينيين وتحرمهم من حقهم من متابعة دراستهم، لان الحالة الاقتصادية والمعيشية للعائلات الفلسطينية لا تمكن المئات من هؤلاء الطلبة من توفير متطلبات تعليمهم الجامعي.

وبدوره أشار مسؤول الطلبة الجامعيين الفلسطينيين في بيروت محمود الشوني الى ان مئات الطلاب الفلسطينيين قد تركوا دراستهم الجامعية هذا العام بعدما حرموا من اية مساعدة سواء من الصندوق او وكالة الاونروا، وحمل الشوني منظمة التحرير الفلسطينية وإدارة الاونروا مسؤولية ضياع مستقبل هؤلاء الطلبة، داعيا الجهات والمرجعيات الفلسطينية في لبنان الى التحرك السريع لانقاذ مستقبل الطلاب، حيث لم يبقى لشبابنا وطلابنا سوى سلاح العلم ليحصنوا به ذاتهم ويشقوا طريق المستقبل من أجل العيش بكرامة ومن اجل تجاوز ظروف الحياة الصعبة والقاسية التي يعيشونها في مخيمات البؤس والحرمان في لبنان.
تاريخ الاضافة: 08-11-2016
طباعة