طلاب في غزة يبتكرون أجهزة لإنتاج الكهرباء والغاز

http://image.almanar.com.lb/edimg/2012/MiddleEast/Palestine/Gaza/Gaza.jpg

غزة - رائد لافي:
تمكن طلبة فلسطينيون في غزة، بجهود ذاتية بسيطة، من ابتكار أجهزة لإنتاج الكهرباء والغاز، في ظل أزمة خانقة يعاني منها نحو مليون و800 ألف فلسطيني في قطاع غزة المحاصر. ونجح إبراهيم سعد (18 عاماً)، الذي يخطط لدراسة الكيمياء، في ابتكار جهاز لتوليد الكهرباء والغاز، يعمل بواسطة المواد الكيميائية. وقال سعد إن الجهاز المذكور يعمل أساساً في تسخين المياه، وقد أدخل عليه تطوير بحيث أصبح قادراً على إنتاج الكهرباء والغاز، بواسطة المواد الكيميائية، بحيث يتم توصيله بمولد كهربائي خال من الوقود، وموصول ببطارية تضمن الحفاظ على شحنة كهربائية.

وأوضح أن فكرة الجهاز تقوم على إنتاج الكهرباء والغاز عن طريق تحليل قطرات المياه وغاز الهيدروجين، لافتاً إلى أن الجهاز يستهلك 99 % مياه، و1 % فقط مواد كيميائية. وقال إنه استغرق نحو شهرين في تطوير الجهاز، باستخدام مواد بسيطة وبتكلفة زهيدة، مقراً أن الجهاز بحاجة لمزيد من البحث والتطوير كي يصبح استخدامه آمناً في المنازل السكنية والمحال التجارية.

وتمكن الطالبان ماهر الجمل وعطية البرش من ابتكار جهاز بإمكانه استخراج غاز الطهي من المخلفات العضوية. وأوضح البرش، المتخصص في البيئة وعلوم الأرض، أنه وزميله الجمل نجحا فعلاً في استخراج الغاز وتصفيته بمحلول كيميائي، وحصلا على غاز طهي نقي.

وقال إن بامكان الجهاز الذي كلف تصميمه نحو 700 دولار، إنتاج 5 كيلو غرامات من الغاز، وبالإمكان تزويده بالمخلفات العضوية كلما دعت الحاجة لإنتاج الغاز.

الخليج، الشارقة
تاريخ الاضافة: 01-10-2013
طباعة