قاسم اسطنبولي: فلسطين قضيتي وسأقاوم الاحتلال بالفن


http://www.yasour.org/eup/uploads/23122010-1.jpg

قال الممثل والمخرج المسرحي اللبناني الفلسطيني قاسم إسطنبولي إن القضية الفلسطينية تحتل جانبا كبيرًا ومهمًا من أعماله المسرحية حول العالم، مؤكدًا أن ;فلسطين تجري مني مجرى الدم في العروق .
وأعرب إسطنبولي، المقيم في لبنان، عن أمله في أن يزور قطاع غزة ويقدم فيها أعمالاً مسرحية تصف معاناة سكانها، وتعالج هموم المواطنين .
وأضاف القضية الفلسطينية قضيتي، وهي تجري بداخلي مجرى الدم من العروق، وسأعمل على توصيلها للعالم، ولن أقصر في أن أقاوم الاحتلال بالثقافة والفن والحضارة .
وأوضح أن العدو الإسرائيلي يسرق الثقافة والهوية، وصراعنا اليوم أكبر والتحديات أعظم، ولا بد أن يكون لنا دور فاعل في ذلك .
وقال: لقد عايشت القضية الفلسطينية، وناقشتها من خلال العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، ووالدتي فلسطينية الأصل، طالما حلمت بالعودة إلى حيفا، وطالما حلمت بانتهاء معاناة هذا الشعب المظلوم، ونقل قضيته لكل العالم .
وأكد الفنان إسطنبولي أنه يفخر بما حققه مؤخرًا من إنجاز يسجل للقضية الفلسطينية في مهرجان كوينكا المسرحي 2012، موضحًا أنه شارك بمسرحية  ضمن مهرجان الشارع في أسبانيا .
وأوضح أن المسرحية عبارة عن  مونودراما - باللغة الأسبانية - تتحدث عن الجدار العازل والفاصل بين الشعوب على مختلف الأصعدة، والحلم الدائم في كسر وتحطيم الجدار في إسقاط فني على جدار الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين المحتلة
واعتبر مشاركته في هذا المهرجان إنجاز كبير، لا سيما أننا استطعنا إيصال فكرة العمل للغرب، وهي رفضنا للجدار العنصري الفاصل، وإيصال معاناة الإنسان كما هو حال شعبنا الفلسطيني الذي يبحث عن الحرية والعودة للوطن .
يشار إلى أن الفنان اسطنبولي ممثل ومخرج مسرحي لبناني فلسطيني لقب بـفنان القضية، لأنه يعبر عن الواقع العربي في جميع المناسبات والمسرحيات التي قدمها عبر جولاته العربية والأوروبية، ولاهتمامه بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي بوجه خاص .

الوكالة الفلسطينية للاعلام
تاريخ الاضافة: 29-09-2012
طباعة