بيان رقم 11/2011 صادر عن رئاسة مؤتمر اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث الدولية - لا لتغيير شعار الانروا‏



الزملاء ... والزميلات  الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني وتهجير اللاجئين في المنافي والشتات، وعبر تاريخ طويل من الآلام والمعاناة لشعب عذب وشرد وحوصر وحقه في العودة بعد  أن يرى وطنه فلسطين وقد تحرر، وفي أعقاب نكبة عام 1948؛ تم وضع نظام خاص لتوفير المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين، وقد تكون النظام في البداية من عدة هيئات ومنها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (UNRWA)، وقد تم إنشاء هذه الوكالة بموجب قرار الجمعية العامة رقم 302 الصادرة في 8/كانون أول/1949 حيث اشتمل الدور الرئيسي للأونروا على توفير الإغاثة والتشغيل للاجئين.
وقد تفاجأ اللاجئون جميعاً وفي لحظة ازدادت فيه الفاقة واشتد بهم الحال وضاقت بهم الدنيا ذرعاً بتغيير الشعار العام للأونروا وتفريغها من محتواها الذي أنشأت من أجله وشطب إغاثة وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى وذلك بدون استشارة الموظفين أو اتحادات العاملين في مناطق العمليات الخمس أو المؤتمر العام أو الدول المضيفة أو اللاجئين، وقد تزامن هذا التقليص بتقليص الخدمات المقدمة لآلاف اللاجئين  في اماكن تواجدهم الاردن غزة الضفة لبنان سوريا والعراق.
وبرغم تراجع الأونروا في إعادة العنوان بشكل جزئي  بما لا يرقى لما وجدت الأونروا من أجله إلا أنها تستمر في تقليص خدماتها. وعليه فإننا في المؤتمر العام لاتحادات الموظفين لمناطق عمليات وجود الأونروا نؤكد على التالي:
أولاً: إن قرار إنشاء وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى هو بموجب قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
ثانياُ: إن شطب الغوث والتشغيل من شعار الوكالة هو امر غير مقبول ويعبر عن تراجع حاد عن الدور الذي أنشئت الوكالة من أجله.
ثالثاً: إن التزامن في تقليص عنوان الوكالة مع التقليص في الخدمات المقدمة هو تنصل واضح من تقديم الخدمة للاجئين.( والتنصل من المسؤولية الاخلاقية والسياسية للمجتمع الدولي المسؤول مسؤولية مباشرة عما حصل للشعب الفلسطيني من طرده وتشريده واغتصاب ارضة  وحرمنه من حقه في تقرير المصير )
رابعاُ: نطالب بإعادة الاسم والشعار في كل الأماكن التي تشير إلى الأونروا كما كان بالسابق بلا تبديل أو تغيير.
خامساً: نطلب من المفوض العام توضيح هذا الأمر لتخفيف حالة الغليان في صفوف اللاجئين والموظفين .
وأخيراً سنبقى الأوفياء لحقوق الموظفين واللاجئين
مؤتمر اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث الدولية
14 تموز 2011
تاريخ الاضافة: 15-07-2011
طباعة