.

عرض المقال :«ثابت»: الفلسطينيون غير راضين عن أداء الأونروا في ظل جائحة كورونا

  الصفحة الرئيسية » ركـن المقالات

«ثابت»: الفلسطينيون غير راضين عن أداء الأونروا في ظل جائحة كورونا

محمد السعيد - خاص، «لاجئ نت»|| الخميس، 03 أيلول، 2020

كشف استطلاع رأي أجرته منظمة «ثابت» لحق العودة عبر رابط مخصص «أونلاين»، بين 15 آب إلى 31 آب 2020، لمعرفة آراء اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان تُجاه الوكالة الدولية «الأونروا» ومدى رضاهم عن أدائها في ظل جائحة كورونا أن الأكثرية الساحقة غير راضين.

وحل أداء وكالة «الأونروا» على المستوى الإغاثي كشف الاستطلاع أن نسبة 90.1 % من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، اعتبروا بأن الإعلان عن خطة طوارئ إغاثية من قبل «الأونروا» جاءت متأخرة، فيما رأى 9.9 % من المستطلعين بأنها جاءت في الوقت المناسب.

وكشفت نتائج الاستطلاع أن الأكثرية الساحقة من المستطلعين بنسبة 84.5 % اعتبروا بأن عملية توزيع المساعدات النقدية تمت بطريقة غير صحيحة، فيما اعتبر ما نسبته 7.5% بأن طريقة التوزيع صحيحة، والنسبة المتبقية 8.1 % قالت بأنها لا تعرف.

وعن تقييم أداء شركة تحويل الأموال التي تعاملت معها «الأونروا» ، أجاب 87 % بأن الأداء سيئ، بينما أفاد 13% بأن الأداء كان جيّدا.

وحول المبلغ الذي تم توزيعه، رأى 96.9 % من المستطلعين أنه غير كاف، فيما رأى 3.1 % بأنه كاف.

واللافت في السؤال حول الشكل الأفضل للمساعدات، كانت الأغلبية 93.2 % تريد المساعدات بالدولار الأميركي، غير أن 3.1 % منهم فضّلوا المساعدات بالعملة الوطنية، فيما فضّل 3.7 % من المستطلعين المساعدات العينية.

وفي السؤال حول اعتقادك بأن المساعدات لمرة واحدة كافية، كانت الأكثرية الساحقة بنسبة 99.4 % بأنها ليست كافية، وبنسبة لا تذكر 0.6 % ب لا أعرف.

وحول مدى الرضى عن عملية التوزيع التي تمت، سجّلت النتائج بأن نسبة 88.2 % غير راضين، فيما أجاب 4.3 % بأنهم راضون، وسجّل 7.5 % منهم ب لا أعرف.

أما على المستوى الصحي الوقائي فقد اعتبر نحو 54 % من المستطلعين بأن الأونروا لم تقم بالإجراءات الصحيّة والوقائية في المخيمات بالشكل المطلوب، في حين اعتبر 8.1 % بأنها قامت بالشكل المطلوب. وكشفت الأرقام أن 37.9 % يعتبرون الخدمات اقتصرت على مراكزها فقط.

وأظهرت الأرقام بأن 85.7 % من المستطلعين قيّموا بأن مراكز الحجر الصحي غير مؤهلة، بينما اعتبر 14.3 % بأنها جيدة ومؤهلة.

ولعلّ النتيجة الملفتة في الاستطلاع هي التي تكشف أن 55.9 % من المستطلَعين غير راضين عن إجراءات «الأونروا» تجاه الحالات المصابة بكورونا، في حين 14.9 % كانوا راضين، وسجّل 29.2 % منهم بـ لا أعرف.

وحول أداء «الأونروا» على المستوى التربوي والتعليمي اعتبر 13.7 % من المشاركين أن أداء وكالة الأونروا للعام الدراسي الماضي كان جيداّ، بينما اعتبر49.7 % منهم بأنه مقبول، فيما أجاب 36.6 % منهم بأنه غير مقبول.

وحول السؤال عن تقنية التعلّم عن بعد، رأى 86.3 % من المستطلعين بأنها متعبة ولا تتلائم مع البيئة، فيما رأى ما نسبته 13.7 % بـأنها طريقة جيدة.

وفي الحديث عن طريقة تعامل الأهل والطلاب في التعلّم عن بعد، أجاب 95.7 % بأنها متعبة وصعبة، في حين شكّلت نسبة ضئيلة 4.3 % بأنها طريقة سهلة ومريحة.

والجدير طرحه في الاستطلاع عن الشكل الأفضل للتعلّم في ظل جائحة كورونا، اختار 19.9 % التعلّم عن بعد، فيما فضّل 11.8 % منهم التعلّم التقليدي، وكانت النتيجة الأعلى بنسبة 68.3 % للمستطلعين هي الدمج بين الاثنين.

المدير العام لمنظمة ثابت لحق العودة سامي حمود قال في حديث خاص مع شبكة «لاجئ نت»، إن الأرقام التي كشف عنها الاستطلاع بيّنت عدم رضا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عن أداء وكالة «الأونروا» في ظل جائحة «كورونا» معتبراً أن نتائج الاستطلاع تُوجب على «الأونروا» الالتفات إلى اللاجئين الفلسطينيين لجهة تحسين الخدمات المقدّمة لهم.

وأكّد «حمود» بأنه يتوجب على الأونروا والمجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية، الالتفات إلى واقع اللاجئين، وإعداد خطة طوارئ للنهوض بالواقع الاقتصادي والمعيشي والإنساني لهم في ظل جائحة كورونا.

 « رجوع   الزوار: 44

تاريخ الاضافة: 08-09-2020

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
6 + 7 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركـن المقالات

اطلاق مشروع مرصد المرأة الفلسطينية

مصممة أزياء فلسطينية في التصفيات النهائية لأفضل العرب في العالم 2020

احترافٌ يرسم طريقها نحو هوليوود.. "فرح غازي" جعلت من وجهها لوحةً بألوان الـMakeup

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "المثقف الفلسطيني ورهانات الحداثة (1908 – 1948)"؛ تأليف ماهر الشريف.

الحصار وكورونا.. ثنائية تعصف بالنظام الصحي في غزة

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :200573
[يتصفح الموقع حالياً [ 122
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013