.

عرض المقال :الحنفي لـ«لاجئ نت»: استقالة كرينول في هذا التوقيت «مريب»

  الصفحة الرئيسية » ركـن المقالات

الحنفي لـ«لاجئ نت»: استقالة كرينول في هذا التوقيت «مريب»


بيروت، لاجئ نت
قال الدكتور محمود الحنفي مدير عام المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان «شاهد» لشبكة «لاجئ نت»: حول استقالة مدير عام وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، بيير كرينبول أن شغور هذا الموقع مهم جداً بالنسبة للاجئين الفلسطينيين وان الاستقالة او الاقالة شكّل صدمة بالنسبة الينا.

وأضاف الحنفي واذا ما صحت الروايات والكلام الذي نقل عبر التقارير الصحفية واعلامية فإن هذا يشكل صدمة للاجئين الفلسطينيين لسببين. السبب الأول، أن الأونروا تعتمد على التمويل طوعي للدول، وهذا التمويل الطوعي للدول يفترض الجهة التي تنفق وتنفذ البرامج والمشاريع ان تتمتع بالشفافية، فعندما يقال رئيس أو مفوض عام بهذا الحجم وهذا المستوى فهذا يعني أن الدول المانحة ربما تحجم عن الوفاء بالتزاماتها تجاه هذه المنظمة الدولية.

أنا السبب الثاني، أن التوقيت مريب جداً بالنسبة الينا ايضاً لأنه تزامن مع دعوات مشابهة تقريباً من الولايات المتحدة الأمريكية و«إسرائيل» بالقول أن هذه المنظمة هي منظمة فاسدة وأنه يدعو الدول المانحة بعدم التبرع لها لأنها منظمة فاسدة، فالتوقيت حقيقة مريب، وأيضاً إذا صح هذا الكلام فهذه مشكلة كبيرة، فاللاجئون الفلسطينيون يعتبرون الأونروا هي الرئة التي يتنفسون منها، وهذه الرئة يجب أن تكون السليمة تتميز بالمرونة والديناميكية والإبداع لمواجهة التحديات التي تعصف باللاجئين الفلسطينيين لا سيما في هذه الظروف.

وأضاف الحنفي، أنّ الفلسطينيين في هذا الوقت بالتحديد هم بأمس الحاجة للأونروا سيما بعد الصفقة التي اصطلح على تسميتها بصفقة القرن، وهذه الصفقة تستهدف نقطتين رئيسيين في القضية الفلسطينية، الأولى تتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة وتهويد القدس ونقل السفارة والاطباق على قطاع غزة ومنح الاستيطان الاسرائيلي الشرعية وغيرها من الأمور الميدانية على الأرض. أما النقطة الثانية فهي مرتبطة باللاجئين الفلسطينيين لكونهم العمود الفقري للقضية الفلسطينية، والأنروا هي الشاهد الملك على هذا كله، وأن تأتي هذه الإقالة في هذا الوقت الظرف بالتحديد فهذا يشكل صدمة كبيرة بالنسبة الينا كفلسطينيين.

وطالب الحنفي ان لا تتأثر الدول بالادعاءات والتحريض الاعلامي تجاه وكالة الاونروا، لأن الأونروا أنشأت لسبب رئيس وهو إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم، لذلك يجب على الدول المانحة بالاستمرار في دعمها للأونروا بعيداً عن أي كلام هنا أو هناك.

وقال الحنفي، إذا ما تم التأكد بأن هناك ملفات فساد، أعتقد أن الأونروا وهي تابعة للأمم المتحدة ستشكل لجان تحقيق وأي شخص لا يتمتع بالشفافية فيجب أن يسائل ويعاقب وهناك أنظمة مرعية للإجراء في الأونروا، والمسألة عادية ولكنها بظروف غير طبيعية وهي أن يتم التحقيق بكل شفافية ووضوح وأن يحال كل متورط الى العدالة المسلكية والقانونية وهذا هو الأمر الطبيعي ولا نريد أن نخلط الأمور في بعضها البعض وعلى الدول المانحة الاستمرار في تقديم التزاماتها تجاه الأونروا، وفي الوقت ذاته يجب على الأمم المتحدة ان تجعل من هذه المنظمة قوية أداء مهامها وشفافة أمام مجتمع اللاجئين من جهة ومن الجهات المانحة من جهة أخرى.
 « رجوع   الزوار: 52

تاريخ الاضافة: 09-11-2019

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
8 + 2 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركـن المقالات

"فلسطينيو أوروبا" يطلق نداء طوارئ لتأمين إغاثةٍ سريعة للاجئين الفلسطينيين في لبنان

فلسطيني يصل بصوت أطفال فلسطين إلى الأمم المتحدة

صحفي من غزة يلتقي والدته بمصر بعد فراق 20 عاماً

انعكاس الأزمة اللبنانية على واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وغياب الدور المطلوب للأونروا

لماذا يطالب اللاجئون الفلسطينيون في لبنان بإعلان "خطة طوارئ"؟

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :188835
[يتصفح الموقع حالياً [ 39
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013