.

عرض المقال :"إباء".. أناملٌ فلسطينيةٌ من بيروت ترسم رموز وطنٍ صامد

  الصفحة الرئيسية » ركـن المقالات

"إباء".. أناملٌ فلسطينيةٌ من بيروت ترسم رموز وطنٍ صامد


في غرفتها الصغيرة داخل منزلها بمدينة بيروت اللبنانية، تحلّق الشابة الفلسطينية إباء أسامة حمدان، بقلمها وألوانها لتصوّر ما استلهمته من شعبها وحكاياه المفعمة بالصمود والمقاومة والانتصار، لتخرج بلوحاتٍ تنبض بالحياة..

إباء (25 عاماً) تنحدر من مدينة غزة، لكنها لاجئة وعائلتها في لبنان كغيرها الآلاف من الفلسطينيين. جمعت بين التدريس واللغة العربية والرسم، حيث التحقت بكلية التربية بالجامعة اللبنانية لدراسة اللغة العربية، دون أن تتخلّى عن موهبتها الفردية في الرسم، بل عملت على تطوير ذاتها وتحقيقها بما تهوى.

في لوحاتها، ركّزت إباء على رسم البورتريه لشخصياتٍ فلسطينية متنوعةً مثل الشيخ أحمد ياسين، يحيى عياش، محمود درويش، رائد صلاح وغيرهم.. إيماناً منها بالتضحيات التي قدّمتها تلك الشخصيات لفلسطين ولشعبها في الداخل والشتات، وبتشجيعٍ من عائلتها التي أسقتها الانتماء للوطن منذ الطفولة.

وفي لحظاتٍ من الحنين، ترسم إباء جدّها الذي استلهمت منه الحكايات عن فلسطين ونكبتها، فرسمت في وجهه ثناياً وتجاعيد تروي كلٌّ منها نكبةً وشوقاً لفلسطين ومدنها التي لم تزرها، بل عاشتها في ذكريات الجدود.

فمنذ أن كانت في الثامنة من عمرها، بدأت إباء تُقلّد الصور، ترسم كلّ ما تصادفه من وجوهٍ ولقطاتٍ جميلة، ومشاعرٍ تختلجها.. لكنّها مع انشغالها بالدراسة الثانوية والجامعية هجرت إباء الرسم لنحو 7 سنوات، لتعاود اليوم للرسم وبشغفٍ أكثر. وتقول إباء لشبكة العودة الإخبارية «قبل 7 سنوات توقّفتُ عن الرسم لأسبابٍ شخصية، لكنّي عدتُ إليه وكأنّ الحنين دفعني لأُفجّر موهبتي من جديد. وأول لوحة بعد انقطاع رسمتها لوالدي، فكانت فرحتي بتعبير والدي عندما رآها أكثر من فرحتي باللوحة».

ومن طرق الرسم والتلوين للفنانين العالميين ليوناردو دافنشي ومايكل آنجلو المفضلين لديها، تحاول إباء التعلّم من لوحاتهم واتّباع طرقهم في الرسم. وتضيف إباء «تعلمتُ بعض قواعد الرسم والتلوين من بعض الحصص في الجامعة، وحاولتُ أن أطوّر من مهاراتي بالتدريب.. فأنا أحاول باستمرار أن أُكوِّن بصمةً خاصةً لي بالرسم».

وكأيّ موهوبٍ في الرّسم، تطمح إباء في أن تفتتح معرضاً لأعمالها العام القادم، وتفتتح مدرسةً للرسم خاصّة بها.. لتكون بعد سنين قليلة قد امتلكت بصمتها الخاصة في الرسم يعرف الجميع لوحاتها من خلالها..

المصدر: هبة الجنداوي- شبكة العودة الإخبارية
 « رجوع   الزوار: 1258

تاريخ الاضافة: 09-12-2017

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
3 + 3 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركـن المقالات

«الأونروا» أمام اختبار العجز والهدر

آثار قاسية يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان.. ممنوعون من البناء في المخيمات والتملك خارجها

«كلاوس» تؤكد على أولوية إصلاح التعليم ورفع جودة التعليم في مدارس «الأونروا»

لاعب كويتي ينسحب من بطول المبارزة العالمية في بلغاريا

الشاعر الفلسطيني ياسر الوقاد يفوز بجائزة مسابقة الكتابة الموجهة للطفل على مستوى العالم العربي 2023

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :286198
[يتصفح الموقع حالياً [ 114
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013