.

عرض المقال :الإبداع الفلسطيني في النصف الأول من 2017

  الصفحة الرئيسية » ركـن المقالات

الإبداع الفلسطيني في النصف الأول من 2017

نتيجة بحث الصور عن الإبداع

بقلم: ياسر علي
حين أعددتُ في العام الماضي (2016) تدوينتي الأولى عن الإبداع الفلسطيني، بعنوان: الفلسطينيون يتصدرون العالم، لم أكن أتوقع لها هذا الانتشار في مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءني الكثير من الاستدراكات التي اضطُررت بسببها أن أصدر التدوينة الثانية عن هذه الإنجازات.

يومها فكرت بسلسلة نصف سنوية للمبدعين الفلسطينيين، وكنت قلقاً من ألا أجد ما يكفي من الإنجازات في ستة أشهر. وحين جمعنا هذه الإنجازات وجدناها تزيد عن الحاجة، مما اضطرنا لحذف بعضها.. وفيما يلي نماذج من الإبداع الفلسطيني للنصف الأول من هذا العام:

1- تمكّن الطالب الفلسطيني أكرم صبيح (15 عاماً) من الفوز بالجائزة الذهبية في المهرجان الدولي للهندسة والعلوم والتكنولوجيا في تونس.

2- الشاب الفلسطيني د. محمد العدم، أوّل فلسطيني وثاني عربي يحصل على منحة ما بعد الدكتوراه العالمية.

3- الأكاديمي الفلسطيني د. سامي ميعاري يفوز بجائزتين عالميتين في مجال الاقتصاد، الأولى "لقب صاحب أفضل بحث علمي للعام 2017" لدى رابطة اقتصاديي الشرق الأوسط، أمّا الثانية فهي جائزة "ماري كوري" في الاتحاد الأُوروبي.

4- جائزة "أبطال رسل السلام" الدولية تسلمتها القائدة الكشفية الفلسطينية، مي عبد الهادي من ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.

5- تطبيق إلكتروني للطالبتين الفلسطينيتين نور حبوب وسما حجو، باسم "ريحانة" يوفّر عنايةً للمرأة الحامل مع مولودها..

6- استطاع الباحث والمهندس الفلسطيني بدر العطاونة، الفوز بأفضل بحث "بوستر" في مجال الهندسة المعمارية على مستوى الجامعات الأوروبية.

7- حصدت فلسطين المركز الأول عالمياً في جائزة تطوير طرائق التعليم الإلكتروني، المعروفة بإسم (D4D) في بلجيكا بمنافسة عشرات الدول حول العالم.

8- نجح المهندسان الفلسطينيان أحمد الجدبة وأيمن عاشور، بصناعة حجر بلاستيكي صديق للبيئة يُستخدم في بناء أسقف الباطون بدلاً عن حجر "الريبس" التقليدي.

9- الإعلامية الفلسطينية إيمان عياد تفوز بـ"جائزة المرأة العربية" لعام ٢٠١٦ في مجال الإعلام، في العاصمة البريطانية لندن.

10- الشاب الفلسطيني معاذ النتشة، مبدع في الفيزياء يتخرّج من الجامعة ليدرس الدكتوراه مباشرة، بمنحة كاملة من جامعة نيويورك.

11- حصل الدكتور الفلسطيني ماهر خضور، على جائزة أفضل بحث علمي على مستوى الشرق الأوسط، من بين 95 بحثاً مقدمة من أكثر من 35 جامعة ومؤسسة طبية.

12- حصد المهندس الفلسطيني د. لؤي دويكات، جائزة أفضل باحث دكتوراه في جامعة ماليزيا للتكنولوجيا "Universiti Teknologi Malaysia" للعام 2016.

13- استطاعت الشابة الفلسطينية سوزان جمال علي نتشة (27 عاماً) أن تُنهي الجامعة في سنتين بدل 4 سنين، محقّقةً بذلك رقماً قياسياً.

14- منحت جامعة لندن الطالبة الفلسطينية تمارا توفيق تميمي جائزةً تقديرية لأفضل رسالة ماجستير لهذا العام.

15- للمرة الأولى، اختارت مدينة بروسبيكت بارك في ولاية نيوجيرسي الأميركية المحامي الفلسطيني عبد المجيد عبد الهادي، ليكون قاضياً لمحكمة المدينة.

16- فاز الشاب الفلسطيني طارق زياد حسين بجائزة أفضل دفاع في مسابقة حقوق الإنسان في المحاماة في اسكندنافيا.

17- فاز الطالب الفلسطيني أكرم صبيح، بالجائزة الذهبية في المهرجان الدولي للهندسة والعلوم والتكنولوجيا في تونس.

18- نجح الطبيب الفلسطيني العالمي سليم الحاج يحيى، في إجراء عملية زرع قلب ناجحة في فلسطين، التي تعدّ الأولى عربياً وإقليميًا.

19- د. محمد العدم.. أوّل فلسطيني وثاني عربي يحصل على منحة ما بعد الدكتوراه العالمية للخوض في عالم الأبحاث العلمية في مجال ما بعد الدكتوراه.

20- ابتكرت الفتاة الفلسطينية نور شرفا، تطبيقاً إلكترونياً يمنع اختناق الأطفال داخل السيارات، ينبه الأهل عبر الهواتف المحمولة.

21- طوّر البروفيسور والباحث الفلسطيني حسام حايك، "أنفاً إلكترونياً" يكشف إصابة الشخص بالسرطان من خلال تحليل زفيره كيميائياً.

22- صنّفت مجلّة "فوربس" العالميّة المبرمج الفلسطيني حسن أبو شعلة، ضمن قائمة الشّباب الأكثر تأثيراً حول العالم "Forbes 30 Under 30" لعام 2017.

23- حقّق الطالب الفلسطيني رامي صلاحات، أفضل ابتكار علمي لعام 2017 بعد أن حصد جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز في دبي.

24- تُوّج الطالب الفلسطيني حمزة سويد، بجائزة أفضل مترافع في مسابقة المحكمة الصورية العربية في الكويت. ضمن فريق طلابي فلسطيني حصد المرتبة الأولى.

25- حصد المصور الفلسطيني فادي عبد الله ثابت، جائزة الميدالية المتميزة بجائرة حمدان بن راشد آل مكتوم للتصوير الضوئي "محور التحدي" في مدينة دبي.

26- الدكتورة الفلسطينية منال دنديس، تدخل "غينيس" في أطول خطاب بالعالم بمدة 1700 ساعة، حمل في مضمونه قيماً إنسانية، تمحورت حول المحبة والتنمية والإيجابية.

27- صنّفت بوابة البحث العلمي والتي يشارك فيها ملايين العلماء من شتى أنحاء العالم، البروفيسور الفلسطيني د. عاطف قصراوي ضمن أفضل 5% من العلماء المشاركين فيها.

28- الطفل الفلسطيني إبراهيم شبير، يتصدّر الشرق الأوسط في مسابقة رسم عن "الاكتئاب".

29- الناشط الفلسطيني عمر البرغوثي، يفوز بجائزة غاندي للسلام في الولايات المتحدة.

30- حازت الطفلة الفلسطينية زينة قدورة (10 سنوات) على المركز الأول في مسابقة شوبان الدولية للموسيقى الكلاسيكية.

31- في ماليزيا.. الشابة الفلسطينية زينب هيجاوي، تحقق المركز الثاني على العالم بمسابقة لحفظ القرآن الكريم.

32- خلال الموسم العلمي الدولي الثالث 2017 في كوالالمبور، فازت الباحثة الفلسطينية نادرة المغربي، بالميدالية الذهبية للبحوث المتميزة.

33- فاز المصور الصحفي الفلسطيني جعفر اشتية، بجائزة الصحافة العربية عن صورةٍ التقطها لإنقاذ طفلٍ من استهداف جنود الاحتلال.

34- حصلت الكاتبة الفلسطينية ليلاس طه، على المركز الأول بجائزة "الكتاب الدولي 2017 الأميركية" عن روايتها "اللوز المرّ" عن فئة "الأعمال الأدبية: متعددة الثقافات".

35- جامعة بريستول البريطانية تُتوّج البروفيسور سليم الحاج يحيى، بأرفع منصب علمي وأكاديمي في الجامعة وأعلى درجة بروفيسور بجراحة القلب في بريطانيا، لينضمّ بذلك إلى ثلاثة أطباء من الأشهر عالمياً.

36- حصلت الطالبة الفلسطينية روان عصمت غزال، على المرتبة الأولى في الثانوية العامة لهذا العام على مستوى مدارس الإمارات بتقدير 99.4%. كذلك حصلت الطالبة الفلسطينية رغد محمد فواز أبو ريا، على المرتبة الأولى في الثانوية العامة لهذا العام على مستوى مدارس الكويت بتقدير 99.38%.

37- طلاب فلسطينيون يُعدّون تطبيقاً هاتفيّاً يساعد الصمّ والبكم على التواصل مع من حولهم، وذلك عن طريق تحويل لغة الإشارة إلى نصوص مكتوبة.

38- أعلنت ثاني أكبر جامعة للفنون الإبداعية في أوروبا عن تعيين الفنان التصويري الفلسطيني البروفسور بشير مخول رئيساً لها.

المصدر: مدونات الجزيرة
 « رجوع   الزوار: 373

تاريخ الاضافة: 08-07-2017

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
1 + 8 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركـن المقالات

آداب أثناء تناول الطعام والشراب

40 % من "الإسرائيليين" يؤيدون التمييز ضد فلسطينيي الـ48

طلاب مدرسة للأونروا في بيروت يحمون هويتهم الفلسطينية

إطلاق "منهج فلسطين للناشئة" من صيدا.. فهل يعتمد في مدارس "الأونروا" في لبنان

تحدياً لظروف المخميات في لبنان شباب من عين الحلوة يتقنون الرقص المعاصر ويعبرون بالحركة عن وطنهم وأحلامهم

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :150335
[يتصفح الموقع حالياً [ 73
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013