.

عرض المقال :خالد النصر – شاب من مخيم عين الحلوة فقد الأمل

  الصفحة الرئيسية » ركـن المقالات

خالد النصر – شاب من مخيم عين الحلوة فقد الأمل

خالد النصر – شاب من مخيم عين الحلوة فقد الأمل

انتصار الدنان – العربي الجديد 
قبل وقت قصير، كان لدى خالد النصر (25 عاماً) أحلام كثيرة. لكنّه اليوم، فقد الأمل في كلّ شيء. لم يعد يحلم بمستقبل جميل ومستقرّ. لطالما حلم بعملٍ يؤمّن له راتباً شهرياً وتكوين أسرة. هو شاب فلسطيني يعيش في مخيم عين الحلوة للاجئين في منطقة صيدا (جنوب لبنان). يكاد لا يعرف مكاناً غير المخيم. وُلد وعاش فيه ولم يغادره حتى اليوم.
  
لم يجد النصر عملاً جيداً بعد. هكذا تمضي الأيام من دون أن يكون قادراً على تحقيق شيء. يقول إنه درس الميكانيك، وكان متفوّقاً في المدرسة. لكنّ الظروف المادية حالت دون التحاقه بالجامعة. بدلاً من ذلك، درس الميكانيك في أحد المعاهد التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيّين (أونروا) وتخرّج منه في عام 2009. بعد تخرّجه، بحث عن عملٍ في مجال تخصّصه، علماً أنه كان متقبّلاً لخيارات أخرى. هو يدرك جيداً أن احتمالات إيجاده فرص عمل ضئيلة كونه فلسطينياً. لكن مرّ الوقت وفقد الأمل. لاحقاً، عمل مع أحد التنظيمات في المخيم، وصار يتقاضى راتباً يقدر بـ 170 دولاراً فقط.
 
يشير إلى أن ظروف عائلته المادية صعبة. وفي وضع كهذا، لا يستطيع الزواج، وإن كان يرغب في تكوين أسرة. لكنّه لا يريد أن يُفاقم مشاكله، إذ أنه بالكاد يستطيع تدبر أموره. كذلك، قرّر العمل لدى أحد بائعي الخضر في سوق المخيّم ليوم أو يومين في الأسبوع. يتقاضى نحو عشرة دولارات عن كلّ يوم عمل.
 
ما زال يسعى للبحث عن عمل في مجال تخصّصه من دون أية نتيجة. يشعر أنّ السياج الموجود حول المخيم يخنق الشباب الفلسطينيّين الراغبين في العمل وبناء مستقبل. إلّا أنّ القوانين التي وضعتها الدولة اللبنانيّة جعلت فرص الحصول على عمل ضئيلة، ما يزيد من نسبة البطالة بين الشباب. ولأن الخيارات محدودة، يمضون نهاراتهم في شوارع المخيّم، بعضهم يبحث عن أية فرصة، من دون أن يحالفه الحظ. في المقابل، يفكّر آخرون في الهجرة، ويتمنون لو أنّهم لو يولدوا في لبنان.
 
لا يختلف حالُ النصر عن حال الكثير من الشباب الفلسطينيين الذين ملّوا البحث عن عمل وقد ملّوا أيضاً قضاء يومهم في أزقة المخيم. لم يعد يحلم بذلك المستقبل الجميل الذي لطالما حلم به. يقول إن يكبر، “وأمثالي الذين لا يملكون عملاً أو بيتاً لن يستطيعوا حتى إطعام أنفسهم. لحسن حظّي أنّني أعيش في منزل والدي المتواضع في المخيم”. يشير إلى أن راتباً يقدّر بنحو 230 دولاراً لا يكفي أي إنسان. فكيف يبني مستقبلاً ويتزوج وينجب أطفالاً؟
 « رجوع   الزوار: 1353

تاريخ الاضافة: 21-10-2016

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
6 + 5 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركـن المقالات

«الأونروا» أمام اختبار العجز والهدر

آثار قاسية يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان.. ممنوعون من البناء في المخيمات والتملك خارجها

«كلاوس» تؤكد على أولوية إصلاح التعليم ورفع جودة التعليم في مدارس «الأونروا»

لاعب كويتي ينسحب من بطول المبارزة العالمية في بلغاريا

الشاعر الفلسطيني ياسر الوقاد يفوز بجائزة مسابقة الكتابة الموجهة للطفل على مستوى العالم العربي 2023

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :287354
[يتصفح الموقع حالياً [ 107
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013