.

عرض مقابلة :عكرمة صبري: متمسكون بحقنا الشرعي في الأقصى

  الصفحة الرئيسية » ركن المقابلات

عكرمة صبري: متمسكون بحقنا الشرعي في الأقصى










القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا وإمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك، على أن الفلسطينيين متمسكون الشرعي في المسجد الأقصى، ولا تنازل عن ذرة تراب منه.

وشدد صبري في مقابلة خاصة مع مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" في مدينة القدس المحتلة اليوم الثلاثاء، على أن "الغطرسة الصهيونية واستعمال البطش ضد المواطنين الفلسطينيين المرابطين في الأقصى، لن تكسب اليهود أي حق فيه وسيبقى المرابطون مدافعين عنه".
 
وأوضح صبري أن "الاحتلال الصهيوني يستغل الأعياد اليهودية الكثيرة والمتعددة بهدف الانقضاض على المسجد الأقصى، والهدف من هذه الاقتحامات إخلاء المسجد من المسلمين، ومنح المتطرفين الصهاينة المجال لدخوله والعربدة فيه".

متمسكون بحقنا
وفي تعقيبه على ما يتعرض له الأقصى من عمليات اقتحام؛ قال صبري: "الاحتلال ينتهك حرمة المسجد الأقصى، ويتعرض المرابطون فيه إلى الإصابة والضرب، ورغم ذلك فإنهم مصرّون على الدفاع عن الأقصى مهما كانت الغطرسة الصهيونية".

وتابع بالقول: "نحن المسلمين متمسكون بالحق الشرعي وبالقرار الإلهي بحق المسجد، وبالتالي لا تنازل عن ذرة تراب من الأقصى".

ويرى صبري أن "الغطرسة الصهيونية واستعمال البطش ضد المواطنين الفلسطينيين المرابطين، لن يكسب اليهود أي حق في الأقصى وسيبقى المرابطون مدافعين عنه".

ورحب الشيخ صبري بالدعوة التي أطلقتها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني للنفير العام هذا الأسبوع لنصرة المسجد الأقصى، وقال: "نرحب بهذه الدعوة ونطالب المقدسيين بالتواجد من أجل استقبال الإخوة الوافدين من أنحاء فلسطين".

ورفض الشيخ صبري دعوات الكنيست "الإسرائيلي" وقيادات الاحتلال، المطالبة بإغلاق الأقصى أمام المسلمين في الأعياد اليهودية، وقال إن "هذه الدعوات مرفوضة جملة وتفصيلا؛ لأننا لا نقر بأي حق لليهود في الأقصى".

ويرى صبري أن "اليمين الصهيوني المتطرف أصبح مسيطراً على الحكومة والشارع الصهيوني، وهذا مؤشر لاقتراب الانتهاء من الاحتلال الصهيوني لأن أعمالهم هي أعمال فساد وإفساد ويقودون حكومتهم إلى الهاوية".

التقسيم لن يتحقق
وفي قراءته لما يتم تداوله حول المخطط الصهيوني للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، أكد صبري "رفض هذا المخطط رغم محاولات الاحتلال تطبيقه، وتم إفشال هذا لمخطط على مدار الفترات الماضية، وسيفشل ما دام المرابطون يدافعون عن الأقصى".

وتابع بالقول: "صحيح أن الإعلام الصهيوني يروّج لموضوع التقسيم، وأن هذا التقسيم سوف يفرض، ولكن لم ولن يتحقق بمشيئة الله، إذا ما توقف الجميع عند مسؤولياته".

وحول احتمالية اندلاع انتفاضة ثالثة نتيجة الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى؛ قال الشيخ صبري "إن كل شيء محتمل، وإن الشعب حين ينتفض لا يستشير أحداً، فكثرة الضغط تولد الانفجار، والمسلمون يدافعون عن المسجد الأقصى في كل يوم سواء اندلعت الانتفاضة بشكل عام أم لم تندلع".

وعدّ صبري سيطرة "الاحتلال على باب القطانين، مؤشراً على أن اليهود الصهاينة يريدون أن يبسطوا سيطرتهم على أبواب المسجد الأقصى، إضافة إلى سيطرتهم على باب المغاربة منذ عام 67 كمرحلة تمهيدية لسيطرتهم على سائر الأبواب الخارجية للمسجد، وهذه خطوة عدوانية ومرفوضة، ولن نسمح بها".

المطلوب عربياً وإسلامياً
وردًّا على سؤال حول المطلوب عربياً وإسلامياً تجاه القدس والأقصى؛ أكد الشيخ صبري على أن الفلسطينيين "لا يعولون على العرب ولا على المسلمين في الوقت الحاضر، لأنهم (العرب) منشغلون في مشاكلهم، ومنشغلون أيضا بما يقال محاربة الإرهاب ولا يعلمون أن الاحتلال الصهيوني هو الإرهاب الحقيقي".

وتابع: "من الناحية الشعبية فلسطينياً؛ نحن دائما نطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، ومن لم يتمكن من الوصول نتيجة الحواجز العسكرية يصلي حيث يُمنع، وله ثواب من يصلي داخل الأقصى، وهذه الفتوى سبق أن أصدرناها ونكررها بشكل دائم".

أما من الناحية الرسمية فيرى الشيخ صبري "أن اتفاقية أوسلو قد ربطت السلطة الفلسطينية ومنعتها من التدخل في موضوع القدس بما فيها موضوع المسجد الأقصى المبارك".

التفرد بأهل القدس
ويرى الشيخ صبري أن "أهل القدس يتحركون ويواجهون الاحتلال الصهيوني بشكل منفرد، بمعنى أنهم يعملون لوحدهم دون سائر المناطق الفلسطينية".

وبين صبري أن "بقاء المقدسيين لوحدهم شجع الاحتلال الصهيوني على الانفراد بشباب القدس، ويزيد من حملات اعتقالهم ومنعهم من دخول المسجد الأقصى المبارك حتى يكمم الأفواه، ويضعف المقاومة ضد المقتحمين اليهود للمسجد".

وأضاف: "المواطن المقدسي يواجه لوحده الاحتلال، وقد طالبنا ولا نزال نطالب بايجاد ميزانية كافية لتغطية احتياجات المؤسسات المقدسية، ومع الأسف المليارات تتطاير هنا وهناك، ولكن لم يحسب لمدينة القدس المحتلة أي حساب، وهذا أمر مؤلم، لذلك نقول لا نعول على الموقفين العربي والإسلامي في موضوع القدس".

ووصف الشيخ صبري خروج المؤسسات المقدسية للعمل خارج مدينة القدس، نتيجة مضايقات الاحتلال لها، بأنه أمر خطير ويضعف من التواجد العربي الإسلامي في هذه المدينة، وقال "من الخطأ أن نفتح المجال لهذه المؤسسات بالخروج؛ فهي سياسة تفريغ مبرمجة من أجل تهويد المدينة المقدسة، وبالتالي المطلوب دعم صمود هذه المؤسسات وبقائها داخل المدينة".

وطالب الشيخ صبري المقدسيين بـ"التمسك ببيوتهم وعدم الانجرار إلى الإغراءات المالية، وأن يكونوا حذرين من السماسرة، ولا يجوز لأي مواطن أن يفكر ببيع بيته".

وقال "من يضطر لبيعه عليه أن يراجع المؤسسات المقدسية، ويعلن ذلك علنا حتى يعرف من البائع، لأن السماسرة هم الذين يغررون بأصحاب البيوت مع التأكيد على أننا لا نعفي البائع من المسؤولية الدينية".

وجدد صبري التأكيد على أن "الاستيطان غير شرعي، ولا نقر ولا نعترف به مهما طال الزمان، وعليه فإن حقنا في أراضينا يبقى قائماً إلى يوم الدين".
 « رجوع   الزوار: 1742

تاريخ الاضافة: 12-11-2014

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
3 + 3 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركن المقابلات

رحيل أم عزيز الديراوي.. رمز قضية اللاجئين الفلسطينيين المفقودين بلبنان

"المقروطة".. تراث فلسطيني أصيل

عندما اقتلعت العاصفة خيمة طرفة دخلول في ليلة عرسها ورحلة العذاب اثناء النكبة

أم صالح.. لبنانية تقود العمل النسوي في القدس منذ 70 عاما

الفنان التشكيلي محمد نوح ياسين يرسم عذابات اللاجئ الفلسطيني بخيط ومسمار

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :287239
[يتصفح الموقع حالياً [ 61
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013