مولد نبوي شريف
.

عرض مقابلة :العلامة السروري المقدسي

  الصفحة الرئيسية » ركن المقابلات

العلامة السروري المقدسي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c2/Jerusalem_Dome_of_the_rock_BW_14.JPG/280px-Jerusalem_Dome_of_the_rock_BW_14.JPG

محمد بن حافظ الدين بن محمد المعروف بالسروري المقدسي الحنفي، من أولاد غانم الفاضل النبيه، وإليهم ينسب باب الغوانمة في أقصى غربي السور الشمالي للمسجد الأقصى المبارك، كان محققاً بارعاً حديد الذهن قوى الإدراك مشاركا في عدة فنون، كما كان لطيف الطبع حلو المكالمة لا يمل الخاطر من تحفه ونوادره. قال فيه شيخ الإسلام خير الدين الرملي: “ما في بيت المقدس أفضل منه.”

ولد محمد بببت المقدس ونشأ في حجر والده العلامة حافظ الدين السروري وأخذ عنه العلوم، وكذلك أخذ عن علماء بلده، ورحل إلى مصر مرتين وأخذ عن علمائها، وبرع وتوجه إلى الروم مرتين، فلقي من أعيان علمائها قبولا، وولي بالقدس مدرستين وهما التنكزية والمأمونية، ودخل دمشق وأخذ عنه جماعة من أهلها، ثم عاد نهائيا إلى القدس فانقطع للتدريس في المسجد الأقصى المبارك إلى أن توفي عام 1089ه = 1678م.

وكان أبوه حافظ الدين قد أخذ العلم عن علمائه في مصر والقدس، ولكن غلب عليه في آخر أمره التصوف ولزم الانفراد مع الإفادة في بعض الأحاديين لبعض تلامذته ، وكانت وفاته عام 1062هـ ودفن باب الرحمة.

ومن بين أولاد غانم الآخرين المشهورين في هذا القرن، ابن غانم المقدسي (ت 1004ه)، وهو علي بن محمد بن علي، نور الدين ، أحد أكابر الحنفية في عصره، أصله من بيت المقدس، ومولده ومنشأه ووفاته في القاهرة، وصلي عليه بالجامع الأزهر. تولى مناصب تدريسية رفيعة، كإمامة الأشرفية ومشيختها ومشيخة الإقراء بمدرسة السلطان حسن، ورحل إلى بلده القدس ثلاث مرات. له نظم ونثر ومؤلفات، منها: “الرمز في شرح نظم الكنز” شرح به “نظم الكنز” في فقه الحنفية لابن الفصيح، و”نور الشمعة في أحكام الجمعة” و”بغية المرتاد في تصحيح الضاد” و”حاشية على القاموس” صغير، أورد فيه استدراكات وزيادات مفيدة.
 « رجوع   الزوار: 748

تاريخ الاضافة: 25-08-2013

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
8 + 2 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركن المقابلات

أمينة كنعان... ما زالت تحنّ إلى الوطن في فلسطين لم نكن فقراء.. لكننا أجبرنا على التخلّي عن الحياة الجميلة ولجأنا إلى لبنان

رقية طه... أمي أنجبت تحت شجر الزيتون

بنصف جسدٍ وكاميرا الفلسطيني "مؤمن قريقع" يُعاند الحرب بلقب "الصحفي الأكثر مرونة وشجاعة بالعالم"

اللاجئ الفلسطيني «يوسف بيدس».. المصرفي العبقري صاحب امبراطورية «إنترا« والأب الفعلي للإقتصاد اللبناني

هويدي يحذر من نية الأونروا بدمج عدد من المدارس في مخيم البداوي

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :188072
[يتصفح الموقع حالياً [ 152
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013