.

عرض مقابلة :الأسير محمود عيسى.. أحد أبطال معركة الكرامة

  الصفحة الرئيسية » ركن المقابلات

الأسير محمود عيسى.. أحد أبطال معركة الكرامة



بقلم ثامر سباعنة - فلسطين
قدّر لي أن أطلع على جزء من عطاء ومعاناة عائلة مجاهدة صابرة، عائلة الأسير محمود عيسى صاحب عملية الفداء للشيخ أحمد ياسين، والمولود في قرية عناتا إحدى قرى مدينة القدس في 21- 5-1968م.

قرر محمود تشكيل خلية لخطف جندي إسرائيلي ليبادله بشيخ فلسطين, ووقت لهذه العملية عشية ذكرى انطلاقة حماس الخامسة ( 13-12-1992م) وبالفعل قامت الخلية بخطف الجندي نسيم توليدانو، وطلبت من سلطات الاحتلال أن تبادله بالشيخ ولكن إسرائيل ردت بتعنت وصلف وقامت على إثر ذلك بإبعاد ما يزيد عن 450 أسيرا إلى مرج الزهور كردة فعل على العملية فما كان من الخلية بعد رفض السلطات الإسرائيلية الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين إلا قتل الجندي. لم تكن هذه العملية الأولى ولا الأخيرة له ولمجموعته ومن أعماله الجهادية أيضا:

دهس جنديين إسرائيليين في مدينة الخضيرة وإصابة أحدهما بجراح خطيرة والآخر طفيفة.

قتل شرطيين إسرائيليين والاستيلاء على سلاحهما الشخصي وبطاقاتهم وذلك في مدينة الخضيرة في ذكرى يوم الأرض 30-3-1993م بالإضافة إلى محاولة خطف مسئول الحرس المدني في إسرائيل ولسبب طارئ- تمثل بقدوم قوة شرطة إلى المكان مصادفة- أطلقت المجموعة النار على الضابط وأصابته ب 6 رصاصات بصدره قبل أن تنسحب .

تم اعتقال محمود مع مجموعته يوم 3-6-1993م وحكم عليه بالسجن المؤبد 3 مرات متداخلة و46 سنة إضافية ولأن محمود امتازت عملياته بالنوعية، وهو شخصية فريدة ترفض الركوع والخنوع للسجان الغاصب، استمر في جهاده رغم سجنه، فاتهمته إسرائيل بمحاولة الهرب في عام 1996 وكذلك تشكيل خلية خارج السجن قامت بقتل مستوطن في عام 2002 ومن ذلك الحين وهو في عزل مستمر، علما أنه سبق وأن عزل في عام 1995 وكذلك في عام 1996 وكذلك من عام 1998 وحتى عام 2000. وهو الآن في العزل المستمر من بداية عام 2002  .

  والأسير محمود عيسى محروم من زيارة الأهل منذ أكثر من عشر سنوات، ولكن والدته استطاعت أن تراه لمرة واحدة بحكم محكمة ولمدة نصف ساعة فقط عام 2004 توفي والد محمود ولم يسمح له برؤيته وتزوج أبناء إخوته وأخواته ولم يسمح له بمشاهدة الحفل من خلال الفيديو، وتخرج أبناء إخوته من الجامعات وتدهورت حالة والدته الصحية، وأصيبت بمشاكل في القلب والمعدة والسكري وضعف بصرها.

تقول أخت الأسير محمود أم عبادة: (حياة محمود في السجن لم تكن كحياة أي أسير فمن ضمن ال19 سنة سجن قضى ما يزيد عن ال 15 سنة عزل، تنقل فيها بين جميع أقسام العزل في السجون المختلفة النتنة والتي لا تليق إلا بالجرذان والصراصير، حفظ الله أبو البراء وسلمه لنا من كل سوء وجمعنا به في القريب العاجل، ومن أهم الأحداث في فترة السجن هي محاولته لحفر نفق والهرب من سجن عسقلان مع مجموعة من الأسرى، وحفظه لكتاب الله من أهم الأحداث، وكتابته للعديد من القصص والروايات الأدبية التي نسأل الله تعالى أن ترى النور قريبا وكتابه المقاومة بين النظرية والتطبيق الذي تم نشره) يقضي محمود يومه ما بين القراءة والكتابة والصلاة والذكر والتسبيح وممارسة الرياضة رغم ضيق الزنزانة ليحفظ جسمه وعقله وروحه رغم محاولة السجان سلبه إياها فمحمود يعلم أن السجان يهدف من وراء عزله قتله أو فقد عقله، محمود إنسان شجاع ومتواضع محبوب من زملائه ويحب مساعدة الآخرين ويمتاز بخفة الدم كما وصفه الأسير حسن سلامة بالرغم من الظروف التي يعاني منها ومتعدد المواهب صاحب خط جميل ولاعب كاراتيه مميز.

أحد عشر عاما من العزل المتواصل يحياها الأسير محمود عيسى في سجون الاحتلال، أحد عشر عاما متواصلة من المعاناة والألم الذي لم يقتل الأمل في قلب وروح الأسير محمود، أمه تعاني المرض وتتمنى لحظة اللقاء بابنها محمود، تتوقف كل قوانين الإنسانية وحقوق الإنسان عندما يكون القاضي إسرائيليا والمحكوم فلسطيني أسير، فأحد عشر عاما من العزل في ظروف لا يقبلها قانون أو إنسان ومع ذلك لا نجد أي مؤسسة أو جمعية ترفع هذا الأذى والظلم الواقع على الأسير محمود عيسى وكل الأسرى المعزولين.

محمود عيسى نموذج رائع من نماذج الشعب الفلسطيني فهو شامخ صابر رغم كل الظلم الواقع عليه ويعلنها في كل رسالة يخرجها بأنه باق على عهده ودربه وسيصبر ويصبر إلى أن ينال حريته بإذن الله ولسان حاله يقول: ثابتون، قائمون... في الأرض متجذرون... ما تخلينا عن هوية، ولا عن المبادئ تنازلنا... غرامنا بالإسلام هو غرامنا، وعشقنا للأمجاد هو عشقنا... ما متنا ولن نموت ...

إذا الرؤوس يوماً انتكست، تظل الصدور جبالاً، صدّادةً للكفر، محرزةً للإيمان، غير هيّابة ولا وجِلة..
 « رجوع   الزوار: 1474

تاريخ الاضافة: 03-03-2013

.

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
4 + 4 = أدخل الناتج

.

جديد قسم ركن المقابلات

رحيل أم عزيز الديراوي.. رمز قضية اللاجئين الفلسطينيين المفقودين بلبنان

"المقروطة".. تراث فلسطيني أصيل

عندما اقتلعت العاصفة خيمة طرفة دخلول في ليلة عرسها ورحلة العذاب اثناء النكبة

أم صالح.. لبنانية تقود العمل النسوي في القدس منذ 70 عاما

الفنان التشكيلي محمد نوح ياسين يرسم عذابات اللاجئ الفلسطيني بخيط ومسمار

القائمة الرئيسية

التاريخ - الساعة

Analog flash clock widget

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

عدد الزوار

انت الزائر :286216
[يتصفح الموقع حالياً [ 131
تفاصيل المتواجدون

فلسطيننا

رام الله

حطين

مدينة القدس ... مدينة السلام

فلسطين الوطن

تصميم حسام جمعة - 70789647 | سكربت المكتبة الإسلامية 5.2

 

جميع الحقوق محفوظة لرابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان ©2013